القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الشمندر للحامل وأضراره

فوائد الشمندر للحامل، مزايا الشمندر أو البنجر الأحمر عديدة على صحة الإنسان بشكل عام وصحة المرأة الحامل بشكل خاص. حيث يحتوي على العديد من المصادر والمكملات الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل أثناء الحمل، ويعتبر الدواء الناجع لعدة أمراض. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرف على فوائد الشمندر للحامل وبعض أضراره.
فوائد الشمندر للحامل
فوائد الشمندر للحامل

فوائد الشمندر للحامل

توجد العديد من فوائد الشمندر للحامل التي سنذكرها كما يلي :
يعزز الجهاز المناعي
تحتاج الحامل إلى مستوى عالي من المناعة لتجنب الأمراض والعدوى المتنوعة، وللشمندر خصائص مضادة للأكسدة ضرورية للحصول على مناعة قوية.
يمنع الهشاشة في العظام 
الحامل عرضة لمشكل هشاشة العظام، لذا فإن الشمندر يتوفر على نسبة ممتازة من "السيليكا"، التي تمكّن الجسم من استعمال الكالسيوم. وبالتالي تحافظ على الكلسية في العظام والأسنان، وتمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام.
تنظيم عملية الأيض
الشمندر هو مصدر جيد للبوتاسيوم، ويسيطر استهلاكه بشكل كبير على عملية الأيض أثناء الحمل، كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم لدى الأمهات الحوامل.
منع آلام المفاصل
جذر الشمندر يحتوي على كمية قليلة من "البتالين" الذي يعمل كمضاد قوي للالتهابات، مما يساعد في تخفيف ألم وتورم المفاصل خلال الحمل.
تصفية الدم
لدى الشمندر القدرة على تصفية الدم وتنقيته، وبالتالي يمنع خطر إصابة الجنين بالأمراض والعدوى، ويمكن أن يزيد استهلاك عصير الشمندر للحامل من تحمّل الجسم وكذلك الحفاظ على ضغط الدم لتخفيف الولادة.
منع فقر الدم
من فوائد عصير الشمندر للحامل أيضا أنه غني بالحديد ويساعد على زيادة "الهيموجلوبين" في الدم، لذا فإن تناوله أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.
تحسين الهضم
يتوفر الشمندر على نسبة عالية من الألياف تساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء خلال الحمل، مما يقلل أيضا من التعرّض للإمساك.
تنظيم السكر في الدم
الشمندر يحتوي على عناصر تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم في حالة ارتفاعه. 
تطوير نمو الجنين
الشمندر غني بعدة فيتامينات من بينها فيتامين A و E، وتناول عصير الشمندر للحامل في الحمل يمكن أن يساعد على تطوّر نمو الجنين.
تقليل العيوب الخلقية
من فوائد الشمندر للحامل المهمة توفّره على حمض الفوليك، وهي مادة ضرورية لنمو أنسجة الجنين وتطوير حبله الشوكي، إضافةً إلى دوره الكبير في تقليل ومنع الإصابة بالعيوب الخلقية خلال الحمل وعند الولادة.

اضرار الشمندر للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للشمندر، إلا أن استهلاكه بشكل مفرط قد تترتب عنه أضرار على صحة الحامل والجنين وهذه أهمها :
- يوجد في الشمندر مادة "البيتين" التي قد تسبب أعراض مثل القيء والغثيان والإسهال، ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي خلال الحمل.
- النترات التي يحتوي عليها الشمندر يمكن أن تؤدي إلى العياء والتعب.
- من الشائع أن الكميات الكبيرة من حمض الأكساليك الموجودة في الشمندر قد تسبب حصوات الكلى.
- قد يؤدي لشلل مؤقت للحبال الصوتية.
- من الممكن أن يغيّر البول والبراز، حيث يتحول إلى اللون الأحمر.

بالفيديو : الشمندر للحامل


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع