القائمة الرئيسية

الصفحات

مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام

مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام، تختلف السيدات اللواتي يقمن بالرضاعة الطبيعية بين من لا يعانين من أية صعوبات، وبين من يجدن تحدّيات ومعاناة مع بداية ممارستهن لهذه الغريزة الطبيعية. هذه المشاكل تتأثر بها الأم فقط وليس الرضيع، وتظهر بصفة خاصّة لدى الأمهات الجدد. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرّف على أبرز مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام.
مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام
مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام

مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام

يُفترض أن تكون الرضاعة الطبيعية شيئًا عظيما ومحبّبا لدى الأم، ولكن توجد بعض الأمهات اللواتي لا يحبّدن القيام بعملية الرضاعة، بسبب بعض الصعوبات والآثار الجانبية و مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام، والتي غالبًا ما تكون محرجة لهن. ولكن وفقًا للخبراء، فالرضاعة الطبيعية ضرورية لكل أُم، لأنها تساعد على حمايتها من سرطان الثدي والتخلص من الوزن الزائد أثناء الحمل
من ناحية أخرى، عندما ترضع الأم رضيعها فإنها تعطيه الكثير من البروتينات والطاقة والغذاء. وعلى الرغم من العديد من الآثار الجانبية والصعوبات التي يمكن أن ترتبط بالرضاعة، تتفق جميع الأمهات على أنها تجربة تستحق العناء والتضحية.
رغم الفوائد العديدة للرضاعة الطبيعية، إلا أنها تسبب أحيانًا بعض المضاعفات في بعض الحالات. ويمكن علاج معظم هذه الاضطرابات مع استمرار الرضاعة في معظم الحالات، ويُنصح دائما بزيارة الطبيب في كل الأحوال. فإلى جانب الليالي الطويلة بلا نوم ولحظات الإحراج في الأماكن العامة، هناك مجموعة من مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام نتعرف عليها كالآتي : 
تشقق وألم في الحلمات 
تنتج معظم حالات تشقق الحلمات بسبب عدم إمساك الرضيع لحلمة الثدي بشكل صحيح أثناء الرضاعة، ولهذا يجب على مقدم الرعاية الصحية نصح الأم بالطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية.
احتقان الثدي 
يُعرف احتقان الثدي بتراكم الحليب في الثديين لفترة الطويلة بين الرضعة والأخرى، أو لأن الطفل يرفض الرضاعة كما هو شائع في الأيام الأولى بعد الولادة. وأيضا عندما يتم إعطاء الطفل الطعام الصلب بعد ستة أشهر، ويعتمد عليه تاركاً حليب الأم تدريجياً. وهذا يتسبب في تراكم الحليب في صدر الأم.
ألم الرضاعة الطبيعية
من مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام أيضا معاناتها من الألم أثناء عملية الرضاعة، بسبب عدم مسك الرضيع للثدي بشكل جيد. وهذا يؤدي أيضًا إلى عدم حصول الطفل على كميات كافية من الحليب. 
التهابات القلاع
القلاع هي عدوى فطرية غالبًا ما تصيب الثدي نتيجة تشقق الحلمات، وقد تصيب الرضيع أيضًا. لذا يُنصح باستشارة الطبيب لاتخاذ العلاج المناسب.
التهاب الضرع
الضرع عدوى غير معدية تصيب الأم بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحرارة والألم، وعادةً ما يتم علاج هذا الالتهاب بالمضادات الحيوية. 
انسداد القنوات
هو انسداد في القناة التي تنقل الحليب من الثدي إلى الطفل، حيث تلتهب الأنسجة المحيطة بالقناة. وغالبًا ما يحدث الإنسداد في ثدي واحد فقط، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق تدليك الثدي، وزيادة عدد الرضعات. لأن ذلك سيساعد في تخفيف الضغط على القناة.

بالفيديو : مشاكل تواجه الام في الرضاعه الطبيعيه وكيفية التغلب عليها


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مضاعفات الرضاعة الطبيعية للام على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها
 مخاطر الرضاعة مع الحمل
 ماذا تعلمين عن اضرار الرضاعة الطبيعية ؟
 طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
المراجع