القائمة الرئيسية

الصفحات

نبض الجنين...بداية ظهوره وعدده

نبض الجنين، أحد علامات صحة الجنين واستقراره هو ظهور نبضه، مما يؤكد أن الجنين يواصل نموه بشكل صحيح. لا يوجد وقت محدد يشير إلى بداية ضربات قلب الجنين، بسبب عدم معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه الإخصاب. ومع ذلك، يمكن للطبيب أن يقدّر وقتا تقريبيا لظهور النبض، وهو من 32 إلى 34 يوما بعد تخصيب البويضة، كما يمكن للطبيب معرفة مكان نبض الجنين باستخدام السونار. 
نبض الجنين
نبض الجنين

متى يبدأ نبض الجنين؟

في الأسبوع السادس من الحمل، تبدأ ضربات نبض الجنين، حيث تكون هذه النبضات في الأوّل خفيفة جدًا، وتصل إلى حوالي 100 نبضة في الدقيقة. ومع تطوّر أسابيع الحمل، يزداد معدل نبضات قلب الطفل تدريجيًا، ليصل إلى 195 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل. يستقر نبض الجنين في نطاقه الطبيعي بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة، وعندما يصل الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر، تبدأ ضربات القلب في الاستقرار. لذلك، يجب على الحامل أن تخضع لمزيد من الفحوصات الطبية وزيارات متكررة للطبيب، وإجراء تحليلات مستمرة من أجل التأكد من صحة الطفل واستمرار نبضه بشكل طبيعي.

متى يتطور قلب الجنين؟

في العادة، يبدأ قلب الجنين في التكوّن بعد مرور الشهر الأول من الحمل، ويبلغ طوله آنذاك 1.25 ملم تقريبا، وتبدأ بعض الخلايا في التشكّل. في نهاية الأسبوع الخامس، يتخذ الجنين شكلا معينا ويظهر الجزء العلوي من الدماغ بوضوح. أيضا، تتكوّن حبة صغيرة في منتصف جسم الجنين لتتطور وتصبح قلبه في وقت لاحق. بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل تبدأ النبضات ويستطيع الطبيب سماع النبض باستعمال فحص السونار. ومع تقدم مراحل الحمل وتطورها وبلوغ الأسبوع العشرين، يستطيع الطبيب سماع مكان نبض الجنين باستعمال السمّاعة الخاصة.

كيف يُسمع نبض الجنين؟

بعد شهر واحد من الحمل، تبدأ الحامل في اكتشاف أسرار ومتاعب الشهر الثاني. وفي الأسبوع السادس بالضبط يمكن الأم زيارة الطبيب لعمل بعض الفحوصات الطبية الضرورية. قد يختلف الإستماع لنبضات قلب الجنين من حامل لأخرى، نظرا لتأثير بعض العوامل على حجم وعدد ضربات القلب أثناء سماعها.
من بين هذه الأسباب وزن الأم، لأن السيدة البدينة قد تجد صعوبة في سماع نبض الجنين من السيدة النحيفة. وقد يكون هناك سُمك في جدار الرحم وزيادة فيه، وكذلك السائل المائي الذي يحيط بالجنين قد يؤثر بدوره على سماع ضربات قلبه. وهناك بعض العوامل البيئية الأخرى التي تؤثر على سماع الأم لقلب الجنين، بما في ذلك التلوث السمعي والضوضاء الشديدة، وهنا يعتمد على مهارة الأخصائي والمتابع للحالة.

بالفيديو : متى يبدأ نبض الجنين؟


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال نبض الجنين على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 متى يبدأ نبض الجنين علميا؟
 الجنين في الاسبوع السادس..كيف يبدو؟
 تطور الجنين في الشهر السادس بالأسابيع
 ما هي اسباب توقف نبض الجنين ؟
المراجع