-->

نوم الطفل في الشهر الرابع وكيفية تنظيمه

    نوم الطفل في الشهر الرابع، قد يظهر لدى أغلب الأمهات صعوبة ضبط أوقات نوم الطفل الرضيع، ولكن إذا اتبعت الأم بعض الخطوات البسيطة التي تساعد الطفل على الإعتياد على النوم في أوقات محددة، عندئذ سيكون من الممكن تنظيم ساعات نوم الرضيع في الشهر الرابع.
    نوم الطفل في الشهر الرابع
    نوم الطفل في الشهر الرابع

    نوم الطفل في الشهر الرابع

    بعد الولادة، تعاني الأم من بعض التغييرات التي قد تثقل كاهلها، مثل عدم انتظام نوم الرضيع وبكائه طوال الوقت، خصوصا في الفترة الليلية. ولكن كل ما على الأم فعله هو تركيز تفكيرها على إرضاع الطفل، والبحث عن أفضل طرق إعداده للنوم ليلًا والإستيقاظ نهارا قدر المستطاع.
    وقد تعتقد الأم أن ضبط نوم الطفل في الشهر الرابع غير ممكن، ولكن مع مرور الوقت والإصرار على تنفيذ الخطوات التي سنذكرها، سوف يعتاد الرضيع شيئًا فشيئًا على التغيير، وسيتم تنظيم نومه في وقت وجيز.

    تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

    من أجل جعل نوم الرضيع في الشهر الرابع أكثر تنظيما ويخفف من معاناة الأم في سهر الليل، ننصح بتطبيق الخطوات التالية :
    - تعليم الطفل الفرق بين الليل والنهار، وذلك من خلال تخصيص بعض الأنشطة في النهار لكي يفهم أنها فترة للبقاء مستيقظا ويلعب كيفما شاء. ويجب خلال هذه المدة فتح النوافذ لدخول الضوء وأشعة الشمس، وكذلك إنارة ضوء الغرفة إن كانت مظلمة. مع حرص الأم على التواجد الدائم بالقرب من الطفل، واللعب معه أكبر وقت ممكن في النهار.
    - حمل الرضيع والخروج معه إلى شرفة المنزل، أو إطلالة قصيرة من النافذة بصحبته ليستنشق الهواء النقي ويتعرّض للقليل من أشعة الشمس، وهي كلها أمور مفيد جدا له ولصحته.
    - وضع الطفل في مكان قريب من التلفاز أو المذياع ليسمع قليلا بعض الأصوات ويبقى مستيقظا، أو بقائه في حضن الأم خلال تحدثها مع الأهل أو الجيران.
    - تبنّي نظام زمني للرضاعة الطبيعية، فمن الممكن تنظيم الرضاعة في تلك الفترة من ساعة ونصف إلى ساعتين. وبعد ذلك يمكن إدخال لعب و نوم الطفل في الشهر الرابع في هذا النظام، بحيث يبدأ في الإعتياد تدريجا على اللعب في النهار والنوم في الليل.
    - القيام ببعض التمارين الخفيفة لفائدة الرضيع والتي تهدف لتقوية عضلاته، وتساهم أيضا في جعله يتحرك كثيرًا من أجل إبقائه نشيطًا ومستيقظًا في النهار.
    - أثناء الليل، وعندما ترغب الأم في تنويم طفلها، فما عليها إلا أن تطفئ كل أضواء الغرفة وإغلاق نوافذها والشرفة إن وُجِدت، مما سيجعل الطفل يدرك أن وقت النوم قد حلّ.
    - التأكد من أن الطفل غير مبلل وأن حفّاضه مازال نظيفا، لأن مثل هذه الأشياء قد تمنع من نوم الطفل في الشهر الرابع بهدوء، وتتسبب في إيقاظه بشكل متكرر في الليل.
    - تحميم الرضيع بالماء الدافئ مع استعمال أحد الزيوت العطرية المهدئة الخاصة بالأطفال، والتي ستساعده على الاسترخاء والإعداد الأمثل للنوم.

    بالفيديو : طريقة تنظيم نوم الاطفال الرضع في اول 4 شهور من العمر


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال نوم الطفل في الشهر الرابع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حقائق مهمة عن كثرة نوم الطفل الرضيع
     أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع
     عدد ساعات نوم الرضيع في الأشهر الأولى
     تعصر الرضيع اثناء النوم.. أسبابه وعلاجه
    المراجع
     Understanding Baby Sleep: 4-6 Months
     Your Guide to Managing the 4-Month Sleep Regression
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق