القائمة الرئيسية

الصفحات

اكلات تجعل حليب الام دسم ومغذّي للرضيع

اكلات تجعل حليب الام دسم، غالبًا ما تشعر الأم المرضعة بالقلق من كمية الحليب التي تمتلكها، وما إذا كان حليبها مغذيًا لطفلها أم لا. نظرا لأهمية الفوائد العظيمة التي تحتوي عليها الرضاعة الطبيعية، والتي تضمن للرضيع تغذية صحية ومتكاملة خاصّةً في الأيام الأولى بعد الولادة. إذن تابعي سيدتي الموضوع لنتعرف جميعا على اكلات تجعل حليب الام دسم وأكثر فائدة لصحة طفلك.
اكلات تجعل حليب الام دسم
اكلات تجعل حليب الام دسم

اكلات تجعل حليب الام دسم

الحليب : يعتبر الحليب من أهم اكلات تجعل حليب الام دسم وتزيد من إدرار حليب الثدي. حيث يُفضّل أن تشربي على الأقل ثلاثة أكواب من حليب البقر الطازج يوميًا، ولا تقطعي تناوله حتى لا تتعرّضي للإسهال.
الموز : يساعد تناول الموز على زيادة وزن طفلك، لأنه يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة لبناء جسم الرضيع. وللاستفادة من فوائده أكثر، قدّميه للطفل كل اليوم.
الصبار : من المشهور على الصبار أنه منتِج للحليب، لذا تناولي ثلاث حبات من الصبار بعد الوجبة، أو عصير الصبار أيضا.
الحبوب الكاملة : إضافةً إلى فوائده الصحية العديدة، تساهم الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان في زيادة وزن طفلك. بسبب ارتفاع نسبة الألياف والكربوهيدرات فيه، لذا تأكدي من أن نظامك الغذائي لا يخلو من الحبوب الكاملة.
الشمر : يتوفّر الشمّر على مواد مدرّة للحليب، واحتوائه على عدة فيتامينات مثل فيتامين "أ" و"ب" و"ج". إضافةً إلى الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد.

طرق أخرى تجعل حليب الام دسم

تقنية الضخ 
يتدفّق اللبأ إلى الطفل في أوّل رضعة له بعد الولادة، ومع الإستمرار في الرضاعة الطبيعية، يستفيد الطفل من الدهون والسعرات الحرارية الموجودة في الحليب. وفي حالة عدم حصول الرضيع على كمية كافية من الدسم، يجب عزل اللبأ عن الحليب بضخّ ثلث الحليب الذي يتناوله الطفل في الرضعة الواحدة. وبهذه الطريقة، سيحصل على الحليب الغني بالدسم الكافي لاحتياجاته.
تقنية الضغط
محاولة تحفيز الثدي أمر جيد إذا كان الطفل يرضع دون استفادته من كمية كافية من الحليب، حيث تساهم تقنية ضغط الثدي في حصول الرضيع على معدّل مناسب من الدسم أثناء إرضاعه. يُمسَك الطفل بيد واحدة ويتم إحاطة الثدي باليد الأخرى، ثم تضغط الأم على الثدي من أجل تحفيز الحليب على التدفّق إلى أن يحسّ الطفل بالشبع.

نصائح لزيادة دسم حليب الأم

- إجعلي الفارق بين كل رضعة وأخرى لا تقل عن ثلاث ساعات، من أجل السماح للثدي بإنتاج الحليب بالقدر الكافي للرضيع.
- إحرصي على تناول ثلاث وجبات متكاملة تحتوي على عناصر أساسية من الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه واللحوم والأسماك.
- لا تنسي تناول البيض والمكسرات وشرب الحليب الطري لتزويد جسمك بما يكفي من الكالسيوم.
- بعض المشروبات المفيدة مثل الشوكولاتة الساخنة والحلبة واليانسون، للمساعدة على إدرار الحليب.
- تناول حبّات من التمر كل يوم يرفع من قيمة الحليب الغذائية.
- إستفيدي من تناول الجرجير والمكسرات والموز لزيادة فوائد حليب الرضاعة.

بالفيديو : ولدي ما يشبع مني؟


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اكلات تجعل حليب الام دسم على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 الاطعمة المضرة للمرضعة والرضيع خلال الرضاعة
 رجيم للمرضعات...طريقة فعالة وآمنة
 أفضل 8 اكلات لزيادة حليب الام
 ما هي اهمية الرضاعة الطبيعية لدى طفلك ؟
المراجع