-->

طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة

    طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة، يعتبر إرضاع المواليد الجدد من ثدي الأم منذ الساعات الأولى بعد عملية الولادة، بمثابة الفرصة المثالية لإبقائهم على قيد الحياة وليتمكّنوا من النمو والتطور بشكل صحي. وبما أن العديد من الأمهات الجدد يتخوّفن قليلا من الرضاعة الطبيعية وضعف معرفتهن بتفاصيلها، سنحاول في هذا الموضوع تبسيط طريقة ارضاع الطفل حديث الولادة، لنساعد الأمهات على إرضاع أطفالهن بالكيفية الصحيحة.
    طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة
    طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة

    طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة

    تعتمد طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة على اتباع النقاط التالية بدقّة :
    - إعطاء الرضيع حلمة الثدي مرّة كل ساعة أو ساعتين حسب حاجته، مع الحرص على إدخال الحلمة في فمه بشكل صحيح. 
    - إرضاع الطفل لمدة أقلّها خمس دقائق ولا تصل لنصف ساعة، مع الموازنة بين الثديين وتغيير وضعية حمل المولود.
    - بعد كل رضعة، إحملي طفلك بحيث يكون رأسه على كتفك، ثم تربّتي على ظهره بلُطف، وهذا ما يسمى بالتجشؤ.
    - قومي برفع رأسه لفترة لا تتجاوز الرّبع ساعة بعد الرضعة، ولا بأس أن تتركيه ينام على بطنه لبعض الوقت فقط.
    - إعملي على تنظيم عدد رضعات طفلك بعدد ساعات نومك، لكن إنتبهي أن الرضاعة الطبيعية يجب أن تكون كل ساعتين على الأقل في أول أسبوع.
    - رغم نقص إنتاج الحليب في ثديك لا تحاولي تعويضه بالحليب الصناعي، فهناك عدة طرق طبيعية لزيادة إدرار الحليب، منها أفضل 8 اكلات لزيادة حليب الام.
    - إذا كانت لديك مشكلة في الرضاعة الطبيعية لطفلك، فيجب عليك الاتصال بالطبيب المتخصص في هذه المسألة على الفور.

    نصائح للرضاعة الطبيعية السليمة

    رضاعة حديثي الولادة هي التزام دائم طيلة الأسابيع الأولى، كما أنها فرصة لبدء تكوين الرابط العاطفي مع المولود الجديد. وهذه بعض النصائح في كيفية رضاعة الاطفال حديثي الولادة : 
    - الرضاعة الطبيعية هي الغذاء المثالي لحديثي الولادة مع استثنائات نادرة، وإذا لم تكن الرضاعة الطبيعية ممكنة، يتم استخدام حليب الأطفال. مع الحرص على عدم تقديم الماء أو العصير أو سوائل أخرى للطفل حديث الولادة.
    - يحتاج أغلب المواليد الجدد من 8 إلى 12 رضعة يوميا، بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. ومن علامات جوع الرضيع، تحريكه لليدين باتجاه الفم ومص أصابعه، وكذلك لعق شفتيه والبكاء الشديد.
    - إستشيري طبيبك عن مكملات فيتامين "د" لطفلك، خاصّةً إذا كنت تُرضعين بالرضاعة الطبيعية. حيث قد لا يوفّر حليب الثدي ما يكفي من فيتامين "د" لمساعدة جسم الرضيع على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما من العناصر الغذائية الأساسية لبناء عظام قوية.
    - إقتربي وقرّبي إليك صغيرك خلال كل رضعة، انظري إلى عينيه وتكلّمي معه بصوت لطيف. حاولي استثمار وقت إرضاع طفلك في بناء روابط العاطفة والحنان بينك وبينه، وإشعاره بالأمان والثقة والراحة وهو في حضنك.

    بالفيديو : وضع الطفل على الثدي بطريقة صحيحة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     رضاعة المولود بعد الولادة بالتفصيل
     طريقة الرضاعة الصحيحة بالوضعيات السليمة
     مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
     رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح
    المراجع
     Breastfeeding: Basics and Tips for Nursing Your Baby
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق