القائمة الرئيسية

الصفحات

اليانسون للاطفال الرضع...فوائده وأضراره

اليانسون للاطفال الرضع، يعتبر اليانسون أحد الأعشاب التي تعيش لمدة عام واحد فقط. ويستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية للرضع بعيدا عن أخذ الأدوية في هذه المرحلة، وهو من أهم الأعشاب المستخدمة في الوصفات الطبية. ورغم فوائده العديدة فاستخدامه بشكل مفرط قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل، إذن تابعي سيدتي الموضوع لنتعرّف على أهم فوائد اليانسون للرضع وأضراره.
اليانسون للاطفال الرضع
اليانسون للاطفال الرضع

فوائد اليانسون للاطفال الرضع

إن فوائد اليانسون للرضع عديدة، حيث يمكن أن تفيد في فتح الشهية، وتساعد الطفل على الرضاعة بكميات أكبر من الحليب. كما تعالج حالات الإمساك، وتساهم في القضاء على الغازات. إضافةً إلى علاج البلغم الناتج عن نزلات البرد وضيق التنفس، وعلاج حالات المغص الشديد والبرد وتسهيل إدرار البول.
اليانسون للاطفال الرضع يقلل أيضا من حالات القيء التي تصيب الرضيع، ويثبّت الحليب في المعدة ويعالج السعال ويهدئ أعصابه ويساعده على النوم بهدوء. وفوائد أخرى في علاج ما يلي :
- الإحساس بانتفاخ وامتلاء البطن.
- آلام المعدة وتخفيفه.
- الأرق الذي يمكن أن يسبب في عدم النوم والاسترخاء.
- السعال وضيق في الجهاز التنفسي.
- التهابات الحلق والحنجرة، لاحتواء اليانسون على مضادات للبكتيريا والفطريات.

تحضير ينسون للرضع

طريقة عمل ينسون للرضع بسيطة، وهي تسخين الماء إلى درجة الغليان، ثم إضافة القليل من اليانسون في الماء المغلي وتغطيته ليستفيد الطفل من زيوت اليانسون. ونضعه جانباً ليبرد ويُعطى للرضيع بدون سكر، لأن الجهاز الهضمي غير كامل عنده.

أضرار اليانسون للرضع 

يعتبر اليانسون للاطفال الرضع آمنًا في معظم الحالات عند استخدامه بكميات معتدلة، ولكن يجب توخي الحذر عند استعماله على شكل أدوية أو مكملات غذائية. لأنه لا توجد معلومات كافية حول سلامة استخدام العلاج الطبي، و فيما يلي بعض الأضرار التي يمكن أن تصيب الرضيع عند الإستخدام الخاطئ لليانسون :
- قد يسبب رد فعل تحسسي في حالة إعطائه للأطفال الذين يعانون حساسية من مثل هذه النباتات، كالشمر والكمون والكرفس والكراوية.
- يحتوي اليانسون على مادة "أنيتول" التي تسبب السموم في الجهاز العصبي، وتركيزها في الجسم قد يؤثر على عقل الطفل.
- الإفراط في إعطاء اليانسون للطفل سيجعله مألوفا لديه مثل حليب الأم، لذلك من الأفضل للأم أن تشرب اليانسون وسيحصل عليه من خلال الرضاعة الطبيعية.
- لا يجب إعطاء اليانسون للرضع دون سن الستة أشهر بسبب عدم نُضج نظامهم العصبي، وحتى لا يصبحوا في حالة خمول ويوقف شهيتهم عن الرضاعة.

اليانسون النجمي

يوجد نوع من اليانسون يسمى اليانسون النجمي، وهو خطير قد يسبب بعض المشاكل العصبية للرضع. نظرا لاحتوائه على بعض الملوثات، مما قد يؤدي للإصابة بالتسمم. وتشمل أعراض التسمم الناتجة عن اليانسون النجمي، العصبية والتقيؤ والتهيّج والتشنجات والنوبات.

بالفيديو : فوائد اليانسون للرضع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اليانسون للاطفال الرضع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 متى يجب اعطاء الرضيع ماء ؟
 طفح الحفاض...أسبابه وعلاجه
 طرد الغازات للرضع بأفضل الطُّرق
 ماهي اسباب جوع الرضيع المستمر؟
المراجع