-->

هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل ؟

    هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل، ينام المواليد حديثي الولادة حوالي 16 إلى 20 ساعة في اليوم. ويكون ذلك عادةً خلال أول أسبوعين بعد الولادة، ثم تبدأ ساعات نومهم في الانخفاض تدريجيًا مع تقدمهم في السن. ولأن الرضاعة الطبيعية هي أهم وسيلة لتغذية الطفل وتنميته خلال الستة أشهر الأولى من عُمره، فقد تتسائل الأم المرضعة عن هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل ؟
    هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل
    هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل

    هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل ؟

    من الطبيعي أن يكون ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل عمل مرهق للغاية بالنسبة للأم، لكنها مسألة وقت فقط ولا تطول مدتها. وإيقاظ الطفل الذي قامت الأم بتنويمه بصعوبة من أجل الرضاعة، تبدو طريقة شاقة لبعض الأمهات. لكن علميا، وجوابا على سؤال هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل، يوصي الأطباء بإيقاظ الطفل لإرضاعه في الأشهر الأولى بعد الولادة، إذا كان ينام لأكثر من ساعتين متواصلتين، أو كذلك إذا نام خلال الرضاعة الطبيعية. 
    ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل ليس فقط مفيد لصحته، ولكن أيضًا مفيد لك. لأنه سيساعدك على إدرار حليب الثدي بكميات وافرة ولن تعاني من نقص الحليب. 
    - يحتاج الطفل بعد الولادة إلى الرضاعة الطبيعية لينمو ويتغذى ويزيد من وزنه، حيث يعدّ ملاذه الوحيد للحصول على التغذية المتكاملة في هاته الفترة. وإذا بقي الرضيع لأكثر من ساعتين دون تغذية، فقد يؤثر ذلك على وزنه ونموه وتطور سائر جسمه. لأن معدة الطفل صغيرة جدًا، ولما تمتلئ بالحليب بسرعة، يتم هضمه ويفرغ سريعا ويجب إرضاعه مجددا لملئ المعدة مرةً أخرى.
    - عندما يكبر الرضيع ويزداد وزنه ويصل للشهر الرابع، يمكن للأم تركه ينام لمدة أربع ساعات متواصلة دون رضاعة، خصوصا بعدما تضيف بعض الأمهات الطعام المهروس إلى النظام الغذائي لأطفالهن في هذه الفترة. 
    - بعد وصول الطفل شهره السادس، تستطيع الأم تركه ينام إلى أن يستيقظ بمفرده ثم تُرضعه. لأنه في هذا السن يبدأ بالإعتماد على التغذية المشتركة، وتضم الرضاعة الطبيعية والصناعية والطعام الصلب. 
    - إذا أرادت الأم تفادي إيقاظ طفلها من نومه من أجل إرضاعه، فقد يمكنها ذلك بإرضاعه وهو نائم. لكن يجب التيقّن من أنه يمص الحليب بشكل طبيعي ويبتلعه جيدًا، لأن الرضاعة عن طريق الثدي لا يترتب عنها أي خطر. أما بالنسبة للرضاعة بالحليب الصناعي، فيجب على الأم الإنتباه ومراقبة الرضيع طيلة الرضعة، مع الحرص على اختيار الوضعية المناسبة لإرضاعه وهو نائم. 
    - عموما، ينصح الأطباء أن تُرضع الأم طفلها طوال اليوم من ثمانية إلى عَشر مرات، خصوصا للأطفال حديثي الولادة. وأن تعتمد على مبدأ إرضاع الطفل كلما رغب في ذلك وشعر بالجوع، من أجل مساعدته على النمو والتطور بشكل طبيعي.

    بالفيديو : هل احتاج الى ايقاظ طفلي الرضيع خلال الليل ليرضع؟


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ايقاظ الرضيع للرضاعة في الليل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     الرضاعة النظيفة..مذا تعني؟
     مزج الرضاعة الطبيعية مع الصناعية..نصائح مهمة
     صعوبات الرضاعة الطبيعية ما هي؟
     رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح
    المراجع
     Baby Waking Up at Night
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق