القائمة الرئيسية

الصفحات

الدوره بعد النفاس...متى ستعود؟

الدوره بعد النفاس، أكبر مكافأة للمرأة الحامل بعد الحمل هي بالتأكيد ذلك المولود الجميل، لكن خلال فترة الحمل تتوقف الدورة الشهرية للأم لمدة تسعة أشهر كاملة، فتستعدّ لبعض التغييرات عندما تأتي الدورة الأولى بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية. وتختلف مسألة عودة الدورة من امرأة لأخرى، حسب عدة عوامل تجعل عودتها بانتظام سريعة لدى البعض ومتأخرة لدى الأخريات. إذن تابعي سيدتي الموضوع لفهم كيفية رجوع الدوره الشهريه بعد الولاده، وما أسباب تأخّرها.
الدوره بعد النفاس
الدوره بعد النفاس

عودة الدوره بعد النفاس

الرضاعة الطبيعية هي أكبر عامل يؤثر على عودة اول دورة بعد النفاس. حيث أن الهرمون المسؤول عن إدرار حليب الثدي "البرولاكتين"، يمنع حدوث الإباضة. فالنساء المرضعات اللواتي يرضعن أطفالهن بانتظام، قد يستغرق رجوع الدورة الشهرية لديهن من بضعة أسابيع إلى شهور. في حين أن هناك أمهات أخريات لا تأتيهن الدورة الأولى إلا بعد توقّفهن عن الرضاعة الطبيعية.

تغييرات الدورة بعد الاربعين

قد تتغير الدورة الشهرية قليلاً أو لا تتغير على الإطلاق، فقد تلاحظ الأم تدفق طويل وغزير أو قصير وخفيف، وحتى طول الدورة قد يكون مختلفًا. ويُحتمل أيضا حدوث زيادة فى حدة تشنجات الرحم أو انخفاضها، بسبب نمو الرحم في فترة الحمل، ثم يتقلص تدريجيا بعد الولادة. أما بطانة الرحم التي تتفكك أثناء الدورة الشهرية، فيجب أن تعيد تشكيل نفسها في ظل هذه التغييرات، وتحدث هذه العملية أثناء كل حمل، لذا قد تلاحظ الأم تغيّرات في الدوره الشهريه بعد الولاده.
قد يكون التدفق في الدورة بعد الولادة أكثر غزارة، إذا تم استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية قبل الحمل. مثل حبوب منع الحمل أو اللولب، لأن موانع الحمل الهرمونية تضعف بطانة الرحم. حيث أن الولادة الطبيعية من المهبل، قد تبقى فيها السدادات القطنية بطريقة مغايرة أو تظهر مختلفة. عموما، لا تحتاج معظم النساء إلى الزيادة في حجم السدادات القطنية، ومع مرور الوقت، يجب أن يكون استعمال السدادة القطنية يُشعر الأم بأنها طبيعية كما كانت من قبل.

انتظام الدوره بعد الولاده

عودة الدوره بعد النفاس بانتظام قد يستغرق بعض الوقت حتى تعود الهرمونات إلى طبيعتها، خاصةً إذا كانت الأم ترضع الرضيع عن طريق الرضاعة الطبيعية. قد تأتي الدورة الشهرية كل 24 يومًا، وقد تكون الدورة التالية كل 28 يومًا، ثم تأتي الدورة التي بعدها كل 35 يومًا. وغالبا ما تنتظم الدورة في غضون بضعة أشهر، أو بعد التوقف نهائيا عن الرضاعة من حليب الثدي.

بالفيديو : الدورة بعد النفاس...متى تعود الدورة بعد الولادة 


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الدوره بعد النفاس على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 نزول دم كثير في نهاية النفاس..ما سببه؟
 دم النفاس بعد الولادة ومعلومات مهمة عنه
 فترة النفاس...كل المعلومات المهمة
 حمى النفاس .. اسبابها واعراضها وطرق علاجها
المراجع
 What to Expect from Your First Period After Pregnancy