-->

الحمل الكيميائي...ماهو وماهي أسبابه؟

    الحمل الكيميائي نقصد به فشل حدوث حمل كامل عند المرأة، وذلك بعد تمام الإخصاب بين الحيوان المنوي والبويضة. لكن هذه البويضة المخصبة لم تتطور فعليا، ولم تصل إلى الرحم من أجل الإنغراس في جداره وبداية تكوّن الجنين. وتحدث هذه الحالة كثيرا لدى النساء، لكن أغلبهن لا يلاحظنها بسبب عدم ظهورها في تحليل الحمل المنزلي. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرف أكثر على معنى حمل كيميائي وأسباب حدوثه.
    الحمل الكيميائي
    الحمل الكيميائي

    ما هو الحمل الكيميائي ؟

    الحمل الكيميائي هو الخسران المبكر للحمل بعد وقت قصير من تخصيب البويضة، ويحدث قبل أن تتمكن الموجات فوق الصوتية من الكشف عن الجنين، كما يصعب كشفه عن طريق اختبار الحمل المنزلي بالإعتماد على مستويات هرمون الحمل في البول، لكن يمكن تأكيد هذا الحمل عن طريق اختبار الدم.

    اسباب الحمل الكيميائي

    السبب الأساسي غير معروف، ولكن في معظم الحالات يكون سببه هو مشاكل متعلقة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية أو البويضة. وقد تشمل اسباب الحمل الكيميائي أيضا المستوى الغير طبيعي للهرمونات وتشوهات الرحم، وانغراس الجنين خارج الرحم، والالتهابات والأمراض المسببة للكلاميديا والزهري​. وللأسف لم يتم علميا كشف طرق ناجعة لمنع وقوع الحمل الكيميائي.

    توضيحات مهمة

    - أصبح الكشف عن الحمل الكيميائي سهلًا بسبب اختبارات الحمل المتطورة مثل تحليل الدم، وقد كان في الماضي يُعتبر إجهاضًا.
    - يحدث عندما لا تصل البويضة المخصبة إلى مستوى الإلتصاق بجدار الرحم.
    - نتائج عمل التحليل المنزلي لهذا الحمل تظهر جد ضعيفة أو سلبية.
    - يعطي هذا الحمل للمرأة إشارة قوية واطمئنان على احتمال حدوث الحمل لديها في المستقبل.
    - تظهر النتيجة في تحليل الدم إيجابية في حالة هذا الحمل.
    - يمكن للمرأة أن تحمل هذا النوع من الحمل دون أن تشعر بوجوده من الأساس، وقد لا يقع تأخّر في موعد الدورة الشهرية وتنزل بشكل عادي.
    - لا ينبغي أن تتأثر الحالة النفسية للمرأة في حالة وقوع حمل كيميائي، كما يُفضّل استشارة الطبيب من أجل عمل بعض الفحوصات مثل تكيسات المبايض.

    بالفيديو : ما لا تعرفينه عن الحمل الكيميائى واسبابه


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الحمل الكيميائي على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد
     ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟
     تحليل الحمل الرقمي ..وقته وطرق استعماله
     اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق