-->

براز الرضيع اخضر مع مخاط ماذا يعني؟

    قد تلاحظ الأم أن براز الرضيع اخضر مع مخاط ولا تدري ما حقيقة هذه الحالة، وفي الواقع لا يدل دائما اللون الأخضر في البراز إلى وجود مرض أو مشكل صحي. فقد تكون فقط بعض الأطعمة هي سبب ظهور البراز بهذا اللون، لكن هذا لا يمنع أن تكون أيضا علامة على إصابة الطفل بإحدى الأمراض. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرف على الحالات الطبيعية والمرضية بعد ظهور لون براز الرضيع اخضر.
    براز الرضيع اخضر مع مخاط
    براز الرضيع اخضر مع مخاط

    براز الرضيع اخضر مع مخاط في الحالات الطبيعية

    - تعتبر الخضروات الخضراء التي تُعطى للطفل من أبرز أسباب ظهور براز الرضيع اخضر مع مخاط، وخصوصا الملوخية والسبانخ والبروكلي والملفوف الأخضر. 
    - تناول الرضيع الأطعمة التي تحتوي على مكملات الحديد يسبب اللون الأخضر في البراز.
    - بعض الأطعمة الملونة بصبغات غذائية ذات ألوان خضراء أو زرقاء أو حمراء، قد تضفي على البراز لونا أخضرا كالحبوب المصبوغة والمشروبات الغازية والبوضة.
    - في بعض الحالات، يتغير لون البراز إلى الأخضر الفاتح عند إصابة الرضيع بالإسهال، بسبب المرور السريع للطعام عبر المعدة والأمعاء. وعدم تصلب البراز بشكل طبيعي، لعدم بقائه لوقت كافي في الجهاز الهضمي.
    - يمكن أن يظهر أيضا البراز الاخضر عند الرضع، نتيجة استهلاك المكملات الغذائية الغنية بالحديد والفيتامينات المصبوغة أو التي تحتوي على السوربيتول والفركتوز.
    من أجل التأكد أن لون البراز الأخضر يعد طبيعيا، يكفي أن تقوم الأم بتوقيف إعطاء الطفل الأطعمة الخضراء التي ذكرنا والمكملات الغذائية لمدة ثلاثة أيام.

    البراز الاخضر للرضع مع مخاط في الحالات المرضية

    - إذا ظهر براز اخضر للرضيع مع مخاط لمدة طويلة، فهذا أمر غير طبيعي ويجب زيارة الطبيب فورا . فقد يحدث البراز الأخضر في حالة الإسهال الحاد، الذي يستوجب رعاية طبية ولا تكفي معه العلاجات المنزلية، خاصّةً إذا وصلت حالته لمرحلة الجفاف.
    - الإصابة بتسمم غذائي بواسطة عدوى تسببها "جرثومة الإِشريكية القولونية"، ويتعرض لها بالخصوص الأطفال الذين يعانون من الحساسية في جهازهم الهضمي. وتتسبب هذه الجرثومة في ظهور أعراض المغص والحمى عند الطفل، ويجب استشارة الطبيب إذا تجاوز المرض ثلاثة أيام.
    - إضطرابات صحية تسبب البراز الاخضر عند الاطفال مع مخاط، مثل الارتجاع المعدي المريئي وسوء الامتصاص والداء البطني الزلاقي والتهاب القولون التقرحي وداء كرون.
    وهناك بعض الأعراض التي تصاحب تحوّل لون البراز إلى الأخضر وتؤكد تعرّض الرضيع لمشكل صحي وهي :
    - فقدان الوزن بشكل بارز.
    - صعوبة في الهضم أو التخمة.
    - وجود رائحة كريهة وغير عادية في البراز.
    - الشعور بألم وحرقان في المستقيم.
    - وجود غازات في الجهاز الهضمي.
    - تحوّل البراز إلى كُتلة صلبة أو رخوة.
    - الشعور بمغص وآلام في البطن.
    - مخاط كثير مختلط بالبراز.

    بالفيديو : اسباب البراز الاخضر عند الرضع و علاجه


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال براز الرضيع اخضر مع مخاط على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض جرثومة المعدة عند الرضع
     كم مرة يتبرز الرضيع طبيعيا؟
     الامساك عند الرضع..أسبابه وعلاجه
     ارتفاع الحرارة عند الرضع..أسبابه وعلاجه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق