-->

علامات الولادة في الشهر التاسع

    علامات الولادة في الشهر التاسع، تستعد الأم لاستقبال مولودها الجديد في الثلث الأخير من الحمل، حيث تلاحظ حدوث العديد من التغيرات الجسدية، بما في ذلك صعوبة التنفس والتبول المتكرر. مع استمرار نمو الجنين وبلوغه مرحلة النضج، من خلال تطور الرئتان بشكل شبه كامل، وتصبح ردّات فعله أكثر تناسقا. ويجب على الحامل الإستعداد نفسيا وجسديا لظهور اعراض الولادة في الشهر التاسع، في أي وقت قبل حدوث الطلق.
    علامات الولادة في الشهر التاسع
    علامات الولادة في الشهر التاسع

    علامات الولادة في الشهر التاسع

    كل امرأة حامل تأتيها علامات الولادة في الشهر التاسع مختلفة عن امرأة أخرى، ولكن بشكل عام يمكن حصر أغلب هذه الأعراض في النقاط التالية :
    نزول الجنين لأسفل الحوض
    ينزل الطفل إلى أسفل الحوض، مما يؤدي إلى شعور الأم بالراحة نسبيا وتتحسّن لديها عملية التنفّس، ويقلل من الضغط على الحجاب الحاجز.
    إفرازات مهبلية دموية أو شفافة
    يعرف مهبل الحامل نزول إفرازات بعد انفتاح عنق الرحم، الذي يظل مغلقا بواسطة كتلة مخاطية سميكة طوال فترة الحمل، منعا لمرور البكتيريا والعدوى إلى الرحم. وقد تظهر هذه الإفرازات دقائق أو ساعات أو حتى أيام قبل موعد المخاض.
    نزول ماء الجنين
    من اعراض الولادة في الشهر التاسع كذلك، أن يتمزق الغشاء الذي يسبح الجنين بداخله ويتدفق السائل المحيط به فينزل من المهبل، لكن هذا الحدث لا يقع إلا لبعض النساء الحوامل.
    الرغبة المتكررة في التبول 
    تشعر الأم بالرغبة في التبول في مرّات عديدة بسبب رأس الجنين الذي نزل إلى قاع الحوض، مما يؤدي إلى ضغط متزايد على المثانة البولية.
    فتح عنق الرحم
    يبدأ عنق الرحم في التمدد والتوسّع تدريجيا قبل أيام أو أسابيع من موعد الولادة، حيث يصبح عنق الرحم رقيقًا ويمكن رؤية ذلك عن طريق الفحص بالسونار لدى الطبيب.
    تقلصات الولادة
    تحدث تقلصات وانقباضات قوية ومنتظمة مع اقتراب المخاض، وتزيد حدّتهامع مرور الوقت وتصبح متقاربة فيما بينها. حيث تبدأ عضلات الرحم في الانقباض والاسترخاء بالتوالي، مما يساهم في دفع الطفل للخروج سريعا.
    علامات أخرى للولادة
    تشمل أعراض الولادة في الشهر التاسع أيضا إصابة الأم بالإسهال وصعوبة في النوم، والشعور ببعض التشنجات والآلام المستمرة في أسفل البطن والظهر.

    وينبغي للحامل أن تتابع حالتها الصحية مع طبيبها، لمعرفة وضعية الجنين داخل الرحم. خصوصا التأكد من توجّه رأسه إلى الأسفل، فهذا يعني أن وقت الولادة قد اقترب ويجب الإستعداد له.

    بالفيديو : إليك 6 علامات تنذرك باقتراب موعد الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علامات قرب الولادة في الشهر التاسع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اعراض ما قبل الولادة الطبيعية
     اعراض الولادة في الشهر الثامن من الحمل
     اعراض الولادة فى الشهر السابع
     علامات قرب الولادة الأكثر وضوحا
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق