القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع

علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع، يعاني الكثير من الأزواج من عدم حدوث الحمل لعدة أسباب وقد يكون بلا سبب. ومع تطوّر العلم والطب، تم اكتشاف أحد الطرق الطبية الفعالة في حل مشكل الإنجاب. تُدعى الحقن المجهري وهدفها هو زرع الأجنة في رحم المرأة والمحافظة على سلامتها حتى تتمكن من الإنغراس في جدار الرحم. وبعد نجاح هذه العملية تظهر على الحامل اعراض ثبوت الاجنة بعد الترجيع، وهي التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع، فتابعينا سيدتي.
علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع
علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع

أبرز علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع

يعتبر الحقن المجهري الحل الذي أرجع الأمل للكثير من الأزواج المتأخرين في الحمل و الولادة، حيث يعد من الطرق الأكثر شيوعًا في المساعدة على إخصاب البويضة وإتمام الحمل. خاصّةً ما بعد ترجيع الأجنة التي تعتبر مرحلة دقيقة وحساسة وهي التي تحدد تمام حدوث الحمل أو فشله، وأن توقيت ترجيع الأجنة المخصبة إلى رحم الحامل، هي أهم نقطة يجب أن تُدرس بعناية من طرف الطبيب المشرف على الحالة. وحسب رأي أغلب الأطباء المختصين، فإن أفضل توقيت لترجيع الأجنة هو في اليوم الخامس، وسوف تخضع البويضة الملقحة لمجموعة من التطورات بعد عملية الترجيع. وفي اليوم الخامس بعد الإرجاع، سيلتصق الجنين بجدار الرحم بشكل كامل.
وستظهر علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع داخل الرحم بوضوح في اليوم الخامس أو السادس بعد الإرجاع، حيث تحس الأم بالأعراض التالية :
- آلام و وخز في الثدي. 
- ارتفاع درجة حرارة الجسم. 
- آلام وتشنجات في أسفل البطن.
هذه الأعراض قد تشعر بها كلها بعض النساء، بينما قد تشعر أخريات بالبعض منها فقط وليس كلها. ويجب على السيدة الإتزام بالراحة بعد ترجيع الأجنة والقيام باختبار الدم بعد اليوم 14، مع الحرص على القليل من الحركة والمشي لتنشيط الدورة الدموية في الجسم. والإبتعاد كُلّيا عن أي شيء يسبب التوتر والقلق والعصبية، إلى غاية صدور النتيجة، ثم بعد ذلك المداومة على زيارة الطبيب الأخصائي.

نصائح بعد ظهور اعراض ثبوت الاجنة بعد الترجيع

بعد ظهور علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع، يجب على الحامل اتباع إرشادات الطبيب من أجل الحفاظ على سلامة الأجنة وذلك بتنفيذ ما يلي :
- عدم ممارسة العلاقة الحميمة إلى حين التأكد من ثبات الأجنة.
- الإبتعاد عن استخدام كل أنواع الغسول المهبلي.
- اجتناب ممارسة أي تمارين رياضية أو أعمال منزلية، والتركز فقط على الاستلقاء في السرير والراحة.
- الإبتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية التي تسبب التوتر والقلق، والبقاء دائما في حالة نفسية هادئة ومستقرة.
- عدم الاستحمام بعد انغراس الأجنة لمدة لا تقل عن أسبوع، وهي الفترة الكافية لإتمام عملية تعشيش الأجنة في جدار الرحم.
- الإستلقاء على الظهر بعد اكتمال عملية انغراس الأجنة، والإبقاء على القدمين مرفوعتان على وسادة، والحذر من النوم على الشق الأيسر أو الأيمن.
- اجتناب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمادة الكافيين، لأنها تمنع استفادة الجسم من الفيتامينات وحمض الفوليك.

بالفيديو : علامات الحمل بعد الحقن المجهرى


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 تأخر ظهور كيس الحمل وأسبابه
 علامات الاجهاض الأكثر وضوحا
 مثبتات الحمل...أنواعه وأضراره
 اعشاب تساعد على الحمل بعد سن الاربعين
 اسباب تاخر الحمل الاول وعلاجه
المراجع