القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الحمل في الشهر السابع بالتفصيل

تختلف اعراض الحمل في الشهر السابع من حامل لأخرى، وقد تمتد البعض منها من الشهر الثامن بينما تظهر أعراض أخرى جديدة. عموما، في الثلث الأخير من الحمل يزيد شعور الأم بعدم الراحة من ناحية بعض الأعراض الشديدة والمزعجة، وفي المقابل تتخلص من أخرى كانت تعاني منها منذ بداية الحمل. إذن تابعي سيدتي الموضوع، لنتعرف على أبرز أعراض الشهر السابع من الحمل.
اعراض الحمل في الشهر السابع من الحمل
اعراض الحمل في الشهر السابع من الحمل

اعراض الحمل في الشهر السابع من الحمل

تتسبب مجموعة من التغييرات في جسم الحامل، إلى ظهور اعراض الحمل في الشهر السابع من الحمل. مثل زيادة تدفق الدم في الجسم بمعدل ما بين 30٪ و 50٪، للمساعدة على وصول التغذية والأكسجين إلى الجنين، وزيادة وزن وحجم الطفل في هذه الفترة. من أجل ذلك، تشعر الأم بعدة مشاكل صحية تؤثر على جسمها ونفسيتها، وهي كالتالي :
آلام الظهر
تشعر الحامل ببعض الآلام على مستوى أسفل الظهر، مما يصعّب عليها الإنحناء والنهوض أثناء الجلوس. وذلك بسبب الضغط الكبير الذي يحدثه الجنين على أسفل الحوض.
زيادة حجم الثديين
من اعراض الحمل بالشهر السابع أيضا، نمو حجم الثديين بشكل واضح خلال هذا الشهر، ويمتلئ بالحليب استعدادا لمرحلة الرضاعة الطبيعية بعد عملية الولادة.
حساسية الجلد والحكة 
من بين آثار كِبر حجم الجنين في بطن الأم، أن الجلد يصبح حسّاسا وتشعر بالحكة نتيجةً لذلك. ويمكن تخفيف هذه الحكة بالإستحمام دائما بالماء الدافئ، وتدليك الجلد بأحد الزيوت المرطبة للبشرة كزيت الزيتون.
الإفرازات المهبلية
تعرف الإفرازات المهبلية في الشهر السابع زيادة واضحة، وهذا أمر طبيعي في أواخر أشهُر الحمل لأن جسد الحامل يستعد لموعد الولادة.
كثرة التبول 
يسبب الحجم الزائد للطفل في ضغط مستمر على أسفل الحوض وكذلك على المثانة البولية، مما يُشعر الأم برغبة متكررة في التبول طوال اليوم.
ضيق التنفس 
يؤدي حجم و وزن الجنين إلى ضغط كبير على الرئتين والحجاب الحاجز، مما يمنع الحامل من التنفس بشكل عادي وتشعر بضيق في التنفس.
تشنج وتورم القدمين
بسبب ثِقل وزن الطفل على الأم وكثرة الوقوف أو المشي واحتباس السوائل في الجسم، قد يعاني القدمين والكاحل من التورم وإصابة الساقين بالتشنجات.
المشي بصعوبة
تسبب الزيادة في حجم الجنين وضغطه على الساقين والقدمين، إلى نقص وثيرة المشي الإعتيادية فتبدو خطوات الحامل أقصر، وتستدعي منها جهدًا مضاعفا أثناء الحركة والمشي.
الدوالي
من أعراض الشهر السابع من الحمل كذلك، تعرّض الأم للإصابة بالدوالي، بسبب التدفق المتزايد للدم في أوردة الساقين والضغط الذي يُحدثه ثِقل البطن عليهما.
التعب والإرهاق 
يعتبر إحساس الحامل بالتعب والإرهاق من الأعراض التي تلازمها طيلة فترة الحمل، وفي هذا الشهر تشعر به بسبب استمرارها في القيام بالأشغال المنزلية وهي تعاني من ثِقل وضغط الحمل.

نصائح الشهر السابع من الحمل

في الشهر السابع من الحمل تكون الحامل قد وصل للثلاث أشهُر الأخيرة من فترة الحمل، وهي أصعب مرحلة على صحة الأم ونفسيتها. حيث تظهر عليها علامات التعب والإرهاق، لذا سنقدم لك نصائح الشهر السابع من الحمل للتخفيف من معاناتك في هذا الشهر :
- الإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة أو المقليات مع إضافة البهارات فى الأطعمة.
- عدم ملء المعدة بالطعام وزيادة عدد الوجبات الخفيفة على مدار اليوم.
- النوم على وسادة مرتفعة قليلا من أجل جعل الرأس مرتفع وتجنّب آلام الرقبة.
- المشي لمدة نصف ساعة فقط كل يوم وتفادي الإرهاق.

الشهر السابع من الحمل والجماع

لا يوجد من الناحية الطبية أي مشكل في العلاقة بين الشهر السابع من الحمل والجماع، حيث يعتبر آمنا على صحة الحمل إلا في بعض الحالات المرضية التي بسببها قد يمنع الطبيب الأم من ممارسة الجماع. كما أن الجنين لا يتأثر من كثرة حركة الحامل، لأنه محمي وسط عضلات الرحم القوية وداخل السائل الأمنيوسي. والمعتقدات الشائعة حول تسبب الجماع في الشهر السابع من الحمل في الإجهاض، هي أقاويل عارية عن الصحة وغير صحيحة علميا.

أدوية الشهر السابع من الحمل

يحذّر الأطباء من تناول أدوية الشهر السابع من الحمل بدون استشارة طبية، لأن بعض هذه الأدوية قد تؤثر سلبا على صحة الجنين وعلى موعد الولادة. على سبيل المثال، دواء "إيزوتريتتينوين" الذي يعالج حب الشباب ودواء "أسيتريتين" لمرض الصداف، ومثبطات ACE و"ثاليدوميد". 

بالفيديو : الحمل في الشهر السابع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض الحمل في الشهر السابع الضغط الطبيعي للحامل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 مخاطر الولادة في الشهر الثامن على الأم والجنين
 اعراض الولادة فى الشهر السابع
 شكل الجنين في الشهر السابع
 نصائح للحامل في الشهر السابع من الحمل
المراجع

 7th Month Of Pregnancy - All You Need To know