-->

الم الورك للحامل...أسبابه وعلاجه

    الم الورك للحامل، تعاني الحامل أثناء فترة الحمل من الألم في مناطق مختلفة من جسدها، بسبب العديد من التغيّرات التي تطرأ عليها إضافةَ إلى تأثير اعراض الحمل القوية. ومن بين المناطق التي تتعرّض للإصابة كثيرا للأم هي الورك، حيث يعاني من آلامها أغلب النساء الحوامل خصوصا في الأشهُر الثلاثة الأخيرة من الحمل. في هذا الموضوع سنتعرف على أسباب الم الورك عند الحامل وطرق تخفيفه، فتابعينا سيدتي.
    الم الورك للحامل
    الم الورك للحامل

    اسباب الم الورك للحامل

    ليس هناك الكثير من اسباب الم الورك للحامل، لكن رغم قلّتها فقد تؤدي إلى اعوجاج دائم للورك بسبب فقده لجزء من حركته، ويبقى على هذه الوضعية حتى بعد الولادة. وتقتصر الأسباب في نقطتين أساسيين وهما :
    حجم الجنين
    تساهم الزيادة في حجم الجنين في الضغط على العضلات والأربطة الموجودة بالجزء السفلي من جسم الحامل، مما يجعلها تشعر بآلام حادة في هذه العضلات باستمرار. ويزداد الألم عندما تنحني أو تطيل من الوقوف، وقد تشتد الآلام أكثر أو تصبح مزمنة في بعض الحالات.
    التهاب الورك
    تتعرض الأم خلال الحمل لبعض حالات الإتهاب مثل التهاب المفاصل "الروماتيزم" أو التهاب كيس السائل الذي يغطّي المفاصل. أو أحيانا يحدث تصلّب في مفصل الورك، تشعر خلاله الحامل بألم حاد في الورك وأسفل الظهر، مما يسبب في التهاب المفاصل. ونتيجةً لذلك يتصلب الورك بشكل تام ويشتدّ ألمه.

    علاج الم الورك عند الحامل

    من أجل علاج الم الورك عند الحامل يجب الحرص على اتباع بعض النصائح المهمة، التي تساعد على تخفيف الآلام وتسهيل عملية العلاج. ولكن رغم القيام بهذه النصائح يُفضَّل زيارة الطبيب لتقييم الحالة وإعطاء الوصفة المناسبة خاصّةً في حالة الشعور بآلام مزمنة أو اعوجاج الورك. وهذه هي أهم النصائح :
    الخلود للراحة
    يجب على الأم أخذ الوقت الكافي من الراحة خصوصا أثناء الظهيرة، حيث يساهم في تخفيف الم الورك للحامل طوال اليوم. وقد تزداد حدة الآلام عند القيام بأعمال البيت بشكل مبالغ، وفي الليل أثناء النوم يفرز الجسم هرمونات تساعد على ارتخاء العضلات والأربطة، مما يؤدي إلى تخفيف الألم وإحساس كبير بالراحة.
    تمرين الحمل
    تساهم تمارين الحمل في تخفيف ألم الورك للحامل وإعطاء راحة أكبر للعضلات، وأفضل هذه التمارين هو تمرين الجلوس على الكرة. كما أن هذه الكرة المخصصة لفتح عنق الرحم وتحفيز الولادة، تخفف الضغط على الورك وتجعله أكثر راحة، ولكن دائما يستحسن أخذ مشورة الطبيب قبل استعمالها.
    حوض الماء الدافئ والتدليك
    مهم جدا أثناء استحمام الأم أن تقوم بتحضير حوض من الماء الدافئ وتستلقي فيه لمدة لا تقل عن رُبع ساعة، فهي ستساعد على ارتخاء العضلات والاربطة المتواجدة بالطرف السفلي من البطن وتخفف الم الورك عند الحامل بشكل كبير. إضافةً إلى دور كمادات المياه الدافئة والتدليك في تخفيف الآلام أيضا.

    ألم الورك للحامل في الشهر الرابع

    نفس الأسباب التي ذكرنا سابقا هي التي تؤدي إلى ألم الورك للحامل في الشهر الرابع، وهي اشتداد الأربطة والعضلات أو التهاب الورك أو إجهاد على المفصل. ويمكن للأم تناول بعض المسكنات كالبنادول الذي يعتبر آمنا على الحمل والجنين، واجتناب الأشياء التي تزيد الألم مثل الأعمال الشاقة والوقوف لفترة طويلة. وبعد الولادة يجب عمل صورة شعاعية لمعرفة السبب وتحديد العلاج.

    ألم الورك للحامل في الشهر الثامن

    يعتبر ألم الورك للحامل في الشهر الثامن من الأمور الشائعة في هذه الفترة من الحمل، وسببها الرئيسي هو ثقل الطفل وضغطه على الوركين مما يسبب آلام شديدة. ويمكن تخفيفه بملازمة الراحة واستخدام كمادات دافئة وتدليك الفخذين، إضافةً إلى شرب الحليب لتقوية عضام الساقين بفضل الكالسوم.

    ألم الورك للحامل في الشهر التاسع

    المعاناة من ألم الورك للحامل في الشهر التاسع طبيعي جدا، لأن حجم الجنين في هذا الشهر يصل إلى 3.8 كيلوغرام. وبالتالي سيشكل ضغطا كبيرا على عضلات وأربطة أسفل الجسم، ويفضّل في حالة الإحساس بهذا الألم، زيارة الطبيب ليتأكد من عدم وجود أي مشكل صحي خطير.

    بالفيديو : ألم الورك للحامل ونوع الجنين


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الم الورك للحامل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     اسباب الم الجنب الايمن للحامل
     ضيق التنفس للحامل... أسبابه وعلاجه
     البندول للحامل...هل هو آمن؟
     علاج السعال للحامل بالأدوية أو العلاج الطبيعي
    المراجع
     NATURAL PREGNANCY CURES: BACK, PELVIC, AND HIP PAIN
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق