-->

اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول وعلاجه

    اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول، تعاني الكثير من الأمهات من الإستيقاظ المتكرر لأطفالهن حديثي الولادة في الليل. مما يزيد من شعورن بالتعب والإرهاق الجسدي والنفسي بسبب قلة النوم، وقد لا يُدركن الأسباب الحقيقية وراء صعوبة نوم أطفالهن. لذا سنحاول في هذا الموضوع حلّ هذا المشكل المؤرق، وذلك بمعرفة أهم أسباب النوم المتقطع عند الرضع، فتابعينا سيدتي.
    اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول
    اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول

    اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول

    يحتاج الرضيع حديث الولادة للرضاعة كل ساعتين تقريبا، وهي حالة طبيعية نظرا لصغر حجم معدته وشعوره المتكرر بالجوع. لكن ليس الجوع فقط ما يجعل الطفل لا يستطيع النوم لساعات طويلة، فهناك بعض اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول سنتعرف عليها كما يلي :
    الألم
    قد يشعر الرضيع بالألم بسبب إصابته بإحدى الأمراض الشائعة في سنّه، والتي تمنعه من النوم والراحة مثل المغص وتقلصات المعدة والصفراء والحمى والإمساك.
    مكان النوم
    يتأثر الأطفال الرضع كثيرا بالأصوات الصاخبة أو الأضواء القوية الموجّهة إليهم، فيشعرون بالإنزعاج ولا يستطعيون النوم وسط هذا المحيط. لذا يجب أن يكون مكان نومه هادئ ومريح ومظلم أو بإضائة خفيفة وجوّ معتدل.
    الحفّاضات
    يتضايق الطفل من الحفّاض إذا كان مبلّلا ويُشعره بعدم الراحة، كما أن نوعية بعض الحفاضات قد لا تناسب الرضع الذين يعانون من حساسية الجلد.
    النوم في النهار
    قد تطول ساعات نوم الرضيع بالنهار فيأخذ كفايته من النوم، مما يجعله لا يشعر بالنعاس في الليل ويستيقظ كثيرا ولا يستطيع النوم.
    طعام الأم
    قد لا تنتبه الأم إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها، والتي بسببها قد يصاب الطفل ببعض اللأمراض عبر حليب الثدي أبرزها الغازات والمغص.

    علاج النوم الخفيف عند الرضع

    تعاني العديد من الأمهات من قصر مدة نوم أطفالهن ليلا، مما يسبب لهن حالة من العصبية والتعب النفسي وعدم التركيز. ويتسائلن عن السُّبل الناجعة لنوم أطفالهن لساعات متوسطة أو طويلة، لذا سنقدم بعض النصائح المفيدة في علاج النوم الخفيف عند الرضع وهي كالتالي :
    - إذا استيقظ الطفل ليلا قومي بتهدئته دون رفعه من السرير، وإذا بدأ بالبكاء إنتظري قليلا إلى أن يهدأ بمفرده ثم ينام، لكن إذا لم يتوقف عن البكاء إذهبي إليه وهدّئيه حتى ينام.
    - إحرصي على أن يبقى مستيقظا بالنهار لفترة طويلة والإكتفاء بقيلولة خفيفة فقط، فهذا سيجعله يشعر بالنعاس ليلا وينام لساعات.
    - لا تحاولي ملاعبته أو القيام بأي نشاط معه قبل النوم بساعتين على الأقل، لكي لا يفقد الشعور بالنعاس ويُتعبك أثناء تنويمه.
    - إحضني طفلك وحسّسيه بالأمان والعطف والحنان، فهذا من شأنه أن يساعده على الهدوء والطمأنينة وبالتالي سينام بسرعة.

    أضرار قلة النوم عند الرضع

    يسبب نقص النوم عند الأطفال الرضع في تقليل قدرتهم على التركيز، بحيث يؤثر على المنطقة المتقدمة للمخ الخاصّة بالذاكرة. كما يُحدث  تدميرا لكل أجزاء المخ الخاصّة بسلوك الأطفال ونموّهم العقلي. ومن أضرار قلة النوم عند الرضع أيضا نقص عمل الدماغ من ناحية التذكُّر والإنتباه، وحدوث اضطرابات في أغلب وظائف جسمهم، مما يؤدي إلى صعوبة في الفهم والحفظ وكثرة النسيان على المدى الطويل.

    عدم نوم الطفل عمر شهرين

    لا تختلف اسباب عدم نوم الطفل عمر شهرين عن الرضيع حديث الولادة، بحيث كما ذكرنا قد يكون شعوره بالجوع أبرز هذه الأسباب. أو إصابته بإحدى الأمراض المعروفة لدى الأطفال الرضع، مثل الحمى والمغص ومشاكل المعدة. إضافةً إلى تضايقه من تبلّل الحفّاض أو نومه بالنهار لعدة ساعات، وكذلك عدم ارتياحه داخل الغرفة بسبب الضوضاء أو الأضواء القوية وغيرها.

    علاج قلة النوم عند الرضع بالاعشاب

    يمكن علاج قلة النوم عند الرضع بالاعشاب شريطةَ استشارة طبيب الأطفال، من أجل تحديد المقدار والسِّن المناسبين لإعطاء الاعشاب للرضيع. ومن بين أبرز هذه الأعشاب البابونج الذي يعالح صعوبة التبرّز والمغص ويهدئ الأعصاب، وكذلك اليانسون الذي يفيد في التخلص من غازات البطن والتي تزعج الطفل وتحرمه من النوم.

    بالفيديو : اسباب تجعل الطفل يستيقظ ليلا مع علاجها


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب عدم نوم الرضيع في الشهر الاول على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حقائق مهمة عن كثرة نوم الطفل الرضيع
     أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع
     ما هي اسباب بكاء الرضيع ؟
     عدد ساعات نوم الرضيع في الأشهر الأولى
    المراجع
     11 Reasons Your Baby Won't Sleep and How to Cope
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق