-->

علاج اكتئاب النفاس بأفضل الطرق

    علاج اكتئاب النفاس أو اكتئاب ما بعد الولادة، هو نوع من الأمراض النفسية التي قد تصيب الأم بعد ولادة طفلها. وقد تعاني من هذا المرض منذ فترة الحمل وحتى بعد الولادة، وهي ظاهرة تتعرّض لها العديد من النساء الحوامل خاصّةً الأمهات الجدد. ويحدث الاكتئاب بسبب الضغط والمعاناة والأعراض التي عانت منها الأم أثناء الحمل والولادة، ولم تستطع تحمّلها مما يؤثر عليها جسديا ونفسيا فينقلب إلى اكتئاب. إذن في هذا الموضوع سنقدم علاج اكتئاب ما بعد الولادة عن طريق المتابعة الطبية والأعشاب الطبيعية أيضا، فتابعينا سيدتي.
    علاج اكتئاب النفاس
    علاج اكتئاب النفاس

    علاج اكتئاب النفاس

    العلاج الطبي
    - أصعب خطوة في علاج اكتئاب النفاس هي أن تقتنع المريضة بأنها مصابة بهذا المرض النفسي، وتقرر عدم الخجل من الإفصاح به لدى الأهل والعلاج منه من أجل الرضيع الذي يحتاجها في هذه الفترة من عُمره. ففي الغالب تجد الأم المصابة صعوبة في الاعتراف بالاكتئاب وترفض زيارة الطبيب لعدم رغبتها في معرفة الناس بمرضها، ولو أنها تغلّبت على هذا العائق واتجهت للعلاج مبكّرا، لكان خيرا لها وساهمت في الشفاء منه في وقت وجيز. 
    - يجب أن تتوجه الأم إلى طبيب نفساني ليشخّص حالتها بدقّة، وعلى ضوء ما سيستنتجه سيحدد لها طريقة العلاج ويختيار العقاقير المناسبة لها. فمن الضروري أن يراعي الطبيب خلال وصف اختيار الأدوية، أنها في مرحلة الرضاعة وألّا تضرّ هذه الأدوية بصحة الرضيع.
    - يُحتمل أن يستمر معاناة الأم من اكتئاب ما بعد الولادة حتى بعد ولادة الطفل الثاني، لذا من اللازم زيارة الطبيب النفساني من أجل علاج اكتئاب النفاس منذ بدايته. وعدم التهاون في هذا الأمر الخطير، لأن تأخير العلاج لمدة طويلة قد يؤدي إلى الانتحار.  
    - لا يجب الإعتقاد أن اكتئاب النفاس أقل خطرا من أنواع الإكتئاب الأخرى، وأنه أمر بسيط وسريع الشفاء. هذا غير صحيح، فهو في نفس الدرجة من الخطورة عن الأنواع الأخرى الصعبة، والعلاج منه يتطلّب متابعة طبية دقيقة وقد يدوم عدة شهور.
    - من الخطأ أيضا التصديق أن أدوية علاج اكتئاب النفاس تسبب الإدمان، فهذا الأمر متعلّق بمدى التزام المريضة بتناول الدواء في المواعيد المحددة من طرف الطبيب. كما أن مفعول هذه العقاقير لا يظهر إلّا بعد مرور أسبوعين من تناوله، وتتبّع خطة العلاج بدون يأس أو استسلام هو الكفيل بالتقدم في علاج والتخلّص من الاكتئاب تدريجيا. ومن سلبيات التوقف عن العلاج من الاكتئاب قبل ستة أشهر على الأقل، أن احتمال عودته مرة أخرى جد وارد.
    - بالموازاة مع العلاج الذي حدده الطبيب، يمكن للأم ممارسة بعض التمارين المساعدة على الاسترخاء وتغيير الحالة النفسية للأفضل. إضافةً إلى الإستفادة من ساعات كافية من الراحة والنوم، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحرص على التحدث مع الناس والإبتعاد عن العزلة والوحدة.
    العلاج بالأعشاب والأطعمة
    - علاج اكتئاب ما بعد الولادة بواسطة الأعشاب الطبيعية له فاعلية كبيرة في تسريع الشفاء، شريطة تناولها بكميات معتدلة ودون الإفراط فيها. فهناك الكثير من الأعشاب الغنية بالزيوت العطرية المساعدة على نقص الشعور بالعصبية وتخفيف التوتر، كما تحفّز على الإحساس بالطمأنينة والراحة. من بينها عشبة البابونج وإكليل الجبل واليانسون، وتحضيرها سهل جدا بوضع القليل منها في كوب من الماء المغلي، وبعد تصفيته يضاف له السكر أو العسل حسب الذوق ثم يُشرب.
    - زيت السمك الغني بالأوميجا 3 مفيد جدا في علاج اكتئاب النفاس، فهو يساعد على قلب الحالة النفسية السيئة وتحسينها ويخفف من حدة الاكتئاب. كما يوجد على شكل أقراص تباع في الصيدليات، أو في بعض الأطعمة كالسبانخ والخُضر وأسماك السلمون والتونة وغيرها. فهذه الأنواع من الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات، تساهم بشكل كبر في اجتناب الإصابة بالاكتئاب أو تسرّع من عملية الشفاع أثناء العلاج منه.

    الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

    من الناحية العلمية لم يتم إيجاد طرق فعالة للمنع و الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة ، لكن ينصح بعض الأطباء بحقن الأم بهرمون البروجسترون بعد وضعها للطفل، وذلك من أجل تقليل فرص التعرّض للاكتئاب . ويبقي السبيل الوحيد لتفادي مثل هذه الأمراض النفسية، هو استعداد الحامل نفسيا وبدنيا لما ستواجهه أثناء الحمل من متاعب وآلام وتغيّر المزاج. وكذلك تطلب المساعدة من وسطها الأُسري خاصّةً الزوج، لأن فترة الحمل طويلة وشاقّة وتتطلب صبرا وعزيمة إلى أن يصل موعد الولادة.

    علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

    أظهرت دراسة جديدة أن احتمال تعرّض الأمهات لمرض اكتئاب ما بعد الولادة، مرتفع بشكل واضح عند اللواتي وضعن أطفالهن عن طريق العملية القيصرية. ويُرجع المختصون أن سبب هذا الفارق بينه وبين الولادة الطبيعية، هو حاجة الأم لوقت أطول للشفاء من آلام ما بعد القيصرية، كما أنها تشعر بالفشل والإنهيار عندما ترى طفلها يخرج من بطنها. أما عن علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية، فهو نفسه الذي ذكرنا في هذا المقال ولا اختلاف مع اكتئاب ما بعد الولادة الطبيعية.

    اكتئاب النفاس والزوج

    من المعروف أن اكتئاب النفاس يصيب عادةً الأمهات، لكن هذا لا يمنع أن يتأثر الزوج أيضا بما تمرّ به زوجته ويصاب كذلك بهذا المرض النفسي. حيث توجد علاقة فعلية بين اكتئاب النفاس والزوج ولو أنها نادرة الحدوث، وأسبابها هي عدم حصوله على الراحة والنوم الكافي، ومتطلبات الطفل الجديد من الناحية المادية. إضافةً إلى نقص اهتمام الأم به خاصّةً في العلاقة الحميمية، لانشغالها الكامل بحاجيات المولود.

    بالفيديو : اكتئاب ما بعد الولادة وطرق علاجه


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علاج اكتئاب النفاس على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     دم النفاس بعد الولادة ومعلومات مهمة عنه
     حمى النفاس .. اسبابها واعراضها وطرق علاجها
     كيفية التخلص من اكتئاب بعد الولادة
     فترة النفاس...كل المعلومات المهمة
    المراجع
     Postpartum depression
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق