القائمة الرئيسية

الصفحات

مخاطر الشهر السابع من الحمل ونصائح لتجنّبه

مخاطر الشهر السابع من الحمل، يعرف بداية الثلث الأخير من الحمل واقتراب موعد الولادة، زيادة في متاعب الحمل وأعراضه على المرأة الحامل. وفي الشهر السابع بالخصوص قد تظهر بعض المضاعفات الصحية الناجمة عن ضغط الجنين وارتفاع هرمونات الحمل، مما يتوّجب على الأم أخذ بعض التدابير الضرورية لتفادي حدوث مخاطر الحمل في الشهر السابع أبرزها الولادة المبكرة
مخاطر الشهر السابع من الحمل
مخاطر الشهر السابع من الحمل


أهم مخاطر الشهر السابع من الحمل المحتملة

الزيادة الكبيرة لوزن الجنين في الشهر السابع وضغطه على أسفل بطن الحامل، يؤدي إلى حدوث عدة مشاكل صحية والتي تعتبر أغلبها طبيعية في هذه الفترة ولا تدعو للقلق. لكن في بعض الحالات قد تظهر مضاعفات على صحة الأم، إن لم تهتم جيّدا بحالتها الصحية وتتبّع نصائح الطبيب لتخفيف حدّة اعراض الحمل في أشهُره الأخيرة. وهذه أبرز مخاطر الحمل في الشهر السابع المحتمل حدوثها للحامل :
ضيق التنفس
يشكل وزن الطفل ثِقلا على الجهاز التنفّسي للأم مما يُشعرها بضيق في التنفّس، وفي حالة الحمل بتوأم فالأمر يزداد صعوبة. لذا فالإستشارة الطبية مهمة في هذه الفترة، وتنفيذ تعليمات الطبيب من أجل تجنّب مضاعفات في التنفس.
الدوالي في الساقين
زيادة حجم الجنين يجعل الساقين يتحمّلان ضغطا مضاعفا عن الأشهُر السابقة للحمل، مما يزيد من فرص الإصابة بدوالي الساقين. ويساعد على ظهوره أيضا كثرة وقوف الحامل، وممارسة الأنشطة المنزلية أو العمل لساعات طويلة.
التورم والإنتفاخ
من مخاطر الشهر السابع من الحمل كذلك، حدوث تورّم وانتفاخ واضح في عدة مناطق من جسم الأم. نظرا للزيادة الكبيرة في إنتاج الدم وضخّه في سائر أعضاء الجسم، من أجل توفير ما يكفي من الغذاء والأكسجين للحامل والطفل.
ألم وتقلّصات في البطن
قد يبدأ في هذا الشهر ظهور ما يسمّى بالانقباضات الكاذبة، وهي عبارة عن شعور الحامل بتقلصات مؤلمة في البطن تشبه انقباضات الولادة الحقيقة. ورغم أنها من أعراض الحمل الطّبيعية، إلّا أنها في بعض الأحيان تكون شديدة الألم، وتتطلّب من الأم الراحة التامة لتفادي الولادة المبكرة.
انحناء الظّهر
يسبب الوزن الثقيل للحمل زيادة انحناء ظهر الأم أكثر من الأشهُر الماضية، بحيث يعمل النتوء المُتصاعد في الأمام على الضغط في العمود الفقري ويزيد من تقوّس الظهر، مما قد ينجم عنه آثار سلبية في المستقبل.
الولادة المبكرة
من أبرز مخاطر الحمل في الشهر السابع إحتمال حدوث ولادة مبكرة، حيث يولد الطفل ضعيف البُنية وغير مكتمل النمو وأقل وزنا من الطبيعي. ممّا يجعله معرّضا لبعض المضاعفات والمشاكل الصحّية، تستوجب إخضاعه لعناية طبية خاصة إلى أن يكتمل نموّه ويستطيع العيش.

نصائح الشهر السابع من الحمل

نظرا لاحتمال أن تلد الأم في هذا الشهر وهي ما تسمى بالولادة المبكرة، فمن الضروري اتباع بعض نصائح الشهر السابع من الحمل التي غالبا ما ينصح بها كل الأطباء. وهي :
- مراقبة الوزن، لأن الزيادة في الوزن مع كِبر حجم الجنين قد يسبب مشاكل في العمود الفقري والساقين.
- المشي، يجب أن تحرص الحامل على المشي نصف ساعة كل يوم لكن لمدة قصيرة فقط وبدون إرهاق.
- التغذية السليمة، من المهم أن تتّبع الأم نظام غذائي صحي ومتوازن، والتركيز على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامين C والكالسيوم.

هل المشي في الشهر السابع يضر الحامل ؟

تتسائل سيدة حول هل المشي في الشهر السابع يضر الحامل، والجواب بصراحة أن الأم تستطيع ممارسة المشي طول أشهُر الحمل وليس فقط في الشهر السابع. ولن يؤثر عليها أو على طفلها شريطةَ الإلتزام بنصائح الطبيب، وألّا تكون الحامل في ظروف خاصة نذكر منها ما يلي :
- الحاجة أكثر إلى الطاقة والأوكسجين عن العادي.
- تراخي الأربطة التي تدعم مفاصل الساقين. 
- الزيادة الكبيرة في الوزن أثناء الحمل.

حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

تعرف حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل زيادة واضحة عن الشهر السابق، وهناك أوقات معينة و وضعيات للأم تشعر خلالها بحركات وركلات الطفل قد تكون مزعجة لها. مثل بعد تناول وجبات الطعام أو شرب إحدى المنبهات كالشاي والقهوة أو عند الجلوس لمدة طويلة، وإذا أحسّت الأم بحركة قليلة أو منعدمة لطفلها لفترة طويلة فيجب عليها زيارة الطبيب على الفور. 

بالفيديو : كل شيء عن الشهر السابع ونصائح للحامل


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مخاطر الشهر السابع من الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 ولادة الجنين في الشهر السابع..أنواعه وأسبابه
 شكل الجنين في الشهر السابع
 نصائح للحامل في الشهر السابع من الحمل
 ضعف حركة الجنين في الشهر السابع وأسبابه
المراجع

 What Might Go Wrong in the Third Trimester?