-->

شد البطن بعد الولادة بأفضل الطرق

    شد البطن بعد الولادة، رغم أن ترهل البطن بعد وضع المولود أمر مقلق للعديد من السيدات الحوامل، غير أن الولادة تبقى من أجمل التجارب التي تعيشها الزوجة في حياتها، وهذه الترهلات تعد أمرا شائعا لدى الأمهات بعد الحمل والولادة. وتعتبر التمارين الرياضية وبعض الأطعمة والسوائل من أهم طرق علاج ترهلات البطن، غير أنها قد تكون غير فعّالة لدى بعض النساء. مما يدفعهن للجوء إلى طريقة شد البطن بعد الولادة الطبيعية، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع فتابعينا سيدتي.
    شد البطن بعد الولادة
    شد البطن بعد الولادة

    شد البطن بعد الولادة

    تعمل الأم على شد البطن بعد الولادة لأن الرحم وجدران البطن يتمددان خلال الحمل، لاستيعاب حجم الجنين ونموّه المتزايد. ومن فوائد ربط البطن ما يلي :
    - إنقاص الدهون المتزايدة أثناء الحمل.
    - تغيير شكل الجسم للأفضل والإحساس بالراحة.
    - ربط عضلات البطن.
    - دعم الأعضاء الداخلية مثل الرحم.
    - تخفيف ألم الظهر.
    - يسرّع عملية شفاء آلام ما بعد الولادة.
    - تعتبر طريقة تقليدية بدون استعمال مواد مضرّة.

    طريقة شد البطن بعد الولادة الطبيعية

    يتم استخدام حزام خاص من أجل ازالة ترهلات البطن بعد الولادة ويسمّى حزام الأمومة أو حزام ما بعد الولادة، وهو قطعة من القماش يتم لفّه على طبقات حتى يصبح مثل الحزام. ثم تربط به الأم بطنها وتشدّه جيّدا، حيث تنكمش أعضاء وعضلات البطن وتعود لوضعها الطبيعي. وتلجأ الأمهات إلى شد البطن بعد الولادة باستعمال حزام الأمومة في هذه الحالتين :
    - في حالة الولادة طبيعية، ويمكن أن تبدأ الأم في ربط البطن بعد ساعات قليلة من الولادة.
    - في حالة الولادة القيصرية، من الضروري أن تنتظر الأم بضعة أسابيع بعد الولادة حسب مدة شفاء الجرح. والحذر أثناء استخدامه من الضغط  على مكان الجرح ورجوع الألم، مما يُفضّل مراجعة الطبيب في هذا الأمر.

    سبب ترهل البطن بعد الولادة

    يحدث ترهل البطن بسبب توسّع الجلد المحيط بالبطن أثناء الحمل، وبعد الولادة يعود البطن لحالته الطبيعية ويرتخي الجلد فيصبح مترهّلا. ومن الناحية العملية، فخلال الحمل تنفصل عضلتي البطن المستقيمتين اليمنى واليسرى عن بعضهما، بسبب اتساع النسيج الرابط بين العضلتين نتيجة كِبر حجم الطفل.

    علاج ترهلات البطن بعد الولادة جراحيا

    ترغب بعض الأمهات في الحصول على نتيجة سريعة لشد البطن بعد الولادة، فيلتجأن إلى العملية الجراحية التي تتم كما يلي :
    - يقوم الطبيب بشقّ أسفل البطن أفقيا من عظمة العانة إلى السرّة، ويتغيّر حجم الشق من بضع السنتمترات إلى طول البطن بأكمله، حسب الضرورة التي يراها الجرّاح مناسبة لكل حالة.
    - يسحب جلد البطن ويزيل الدهون المتراكمة.
    - يُصلح عضلات البطن إذا دعت الضرورة.
    - يسحب الجلد للأسفل ويُخرج الجلد المترهّل.

    رغم أن عملية شد البطن بعد الولادة تعتبر عملية بسيطة وروتينة، غير أن المدة التي تتطلّبها للتعافي تماما وعودة الأم لممارسة أعمالها العادية، هي حوالي أسبوعين.

    بالفيديو : أفضل التمارين الرياضية لشد البطن بعد الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال شد البطن بعد الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ربط البطن بعد الولادة...طريقتها وفوائدها
     وصفات التخلص من ترهل البطن بعد الولادة
     خلطات طبيعية لإزالة سواد البطن بعد الولادة
     تشققات البطن بعد الولادة ..الوقاية والعلاج
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة