-->

سونار الحمل...أنواعه ودقة نتائجه

    سونار الحمل، هي تقنية تصوير متطورة يتم استعمالها للكشف عن صور وشكل الجنين داخل رحم الحامل. وتساعد الأطباء على أخذ فكرة واضحة عن الحالة الصحية للطفل، والتأكد من سلامته من ناحية النمو ونبضات القلب وعدم وجود تشوّهات. وينقسم السونار للحامل إلى عدة أنواع سنتعرف عليها في هذا الموضوع، فتابعينا سيدتي.
    السونار للحامل
    سونار الحمل

    أنواع سونار الحمل

    توجد عدة أنواع من فحوصات سونار الحمل، وكل واحدة منها لها دورها الخاص حسب حالة الحمل وصحة الجنين، وهي كالتالي :

    فحص السونار المهبلي 

    وهو الذي يُستعمل في حالة الشك في صحة كيس الحمل أو التأكد من عدم وجود أورام، ويُفضّل القيام بهذا الفحص أكثر من مرّة خلال بداية الحمل.

    فحص السونار العادي 

    وهو فحص السونار للحامل الأكثر شيوعا، ويتم استخدامه عبر الجلد الخارجي للبطن. يعرف من خلاله الطبيب حالة الجنين الصحية وكذلك جميع أعضاء البطن الخاصة بالأم، مثل الرحم والكبد والكلى. 

    فحص السونار ثلاثي الابعاد 

    وهو الفحص الذي يُعتمد عليه عند الشك في إصابة الجنين بتشوهات في جسمه. 

    فحص السونار دوبلر 

    وهذا الفحص يتم الإستعانة به لكشف حالة الدورة الدموية في الجسم بأكمله، بالنسبة للأم والجنين معا.

    فحص تصوير المشيمة 

    وهو الفحص الخاص بحالة الحمل بتوأم، أو للتأكد من أن التوائم موجودين فعلا وعدم تعرّضهم للإلتصاق أو للتشوهات. 

    فحص التصوير المقطعي الخلفي 

    هذا الفحص متعلّق بحالة الإصابة بمتلازمة داون، والتأكد من حدوثها لدى الجنين.

    سونار الحمل بولد

    أكدت العديد من السيدات الحوامل اللواتي لديهن تجارب سابقة في الحمل، أنه من المحتمل معرفة جنس الجنين مبكرا عن طريق ملاحظة شكل كيس الحمل بالسونار. حيث يظهر سونار الحمل بولد عندما يكون الكيس على شكل هلالي أو بيضاوي، فيما يكون كيس الحمل لدى الأنثى على شكل دائري. لكن هذه الطريقة نتيجتها غير مؤكدة لكشف نوع الجنين في الشهر الأول من الحمل، فقد تكون نسبة نجاحها لا تتعدى 50٪ لدى أغلب النساء الحوامل.

    متى اسوي سونار في بداية الحمل ؟

    إن كنت تتسائلين سيدتي عن متى اسوي سونار في بداية الحمل، فإن الأطباء ينصحون بعمل هذا الفحص في الأشهر الأولى من الحمل. من أجل التأكد من نتيجة تحليل الحمل المنزلي حول حدوث الحمل، وتحديد تاريخ الحمل بالتدقيق لحساب موعد حدوث الولادة، ومراقبة حالة الحمل بشكل منتظم. ويجب على الحامل القيام بفحص آخر بالسونار خلال الأسبوع الثامن عشر أو العشرين، أي في أواخر الشهر الرابع لأن أعضاء الجنين تصبح واضحة أكثر، ويمكن خلالها اكتشاف جنس الطفل.

    الوقت المناسب لظهور كيس الحمل

    يستطيع الطبيب ملاحظة كيس الحمل بالسونار بعد ثلاثة أسابيع تقريبًا من إخصاب البويضة، أو خلال خامس أسابيع الحمل. وقد يظهر بعد أيام قليلة من يوم وقوع الإباضة، والذي يختلف من حامل إلى أخرى. ويمكن القول أن الوقت المناسب لظهور كيس الحمل هو ما بين اليوم 18 و21 بعد التبويض وإخصاب البويضة، باستعمال السونار العادي أو السونار المهبلي، وهذا الأخير يمكّن من كشف كيس الحمل مبكرًا.

    بالفيديو : السونار للمرأة الحامل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال سونار الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     دقة السونار في تحديد نوع الجنين
     طرق معرفة نوع الجنين الأكيدة
     طرق معرفة نوع الجنين بدون سونار
     أفضل طريقة حسابية لمعرفة نوع الجنين
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق