-->

تشققات الحلمتين بعد الولادة ..أسبابها وعلاجها

    تشققات الحلمتين بعد الولادة، توفر الرضاعة الطبيعية للطفل الغذاء المتكامل والصحي، وتعزّز من مشاعر الأمومة والحنان بينه وبين أمه. ونظرا لصغر سن الرضيع وعدم معرفته الجيدة في إمساك حلمة الثدي، فقد تتأذى الأم في الحلمة وتظهر عليها تشققات مؤلمة خاصةً إذا كانت هذه ولادتها الأولى. إذن تابعي سيدتي الموضوع لنتعرف على أسباب حدوث تشققات الحلمتين بعد الولادة، وكيفية التخلّص منها فتابعينا.
    تشققات الحلمتين بعد الولادة
    تشققات الحلمتين بعد الولادة

    اسباب تشققات الحلمتين بعد الولادة

    لا يمكن القول أن الرضاعة الطبيعية هي السبب الرئيسي لمشكل تشققات الحلمتين بعد الولادة، بل الطريقة الخاطئة التي يمسك بها الرضيع حلمة الثدي هي السبب. حيث في الطريقة الصحيحة يجب أن يُدخل الطفل الحلمة بكاملها في فمه وأيضا جزء من الهالة المحيطة بالحلمة، مما يمكّنه من مصّ الحليب بشكل سليم بدون آلام. أما إذا أمسك بجزء صغير فقط من الحلمة، فسيكون الطرف العلوي من فمه مواجهًا للحلمة، مما يصيبها بالتشقق والالتهاب والتقرّح بعد المداومة على الرضاعة. وتوجد أيضا أسباب أخرى لمشكل تشققات الحلمه وهي كالتالي :
    تغيير الحلمات
    إذا كانت الأم تمزج بين الرضاعة الطبيعية وزجاجة الحليب، فقد تختلط الحلمات على الرضيع بين حلمة الثدي والزجاجة. حيث تحتاج حلمة الزجاجة للسان الطفل فقط لمص الحليب، فيما تتطلب حلمة الثدي إدخال الفم بكامله. فلما يستعمل لسانه في مسك حلمة الثدي، يسبب في تشققها وتقرّحها.
    الفطريات الفموية 
    يتعرّض فم الأطفال الرضع كثيرا للإصابة بالفطريات خصوصا في الأشهر الأولى بعد الولادة، فتصل هذه الفطريات إلى ثدي الأم المرضعة، مما يؤدي إلى حدوث تشققات بالحلمة.
    جودة مضخة الثدي
    تضطر بعض الأمهات خاصةً العاملات منهن، إلى استخدام مضخات الثدي لامتصاص الحليب والحفاظ عليه داخل أكياس خاصة أو في زجاجة الحليب. لكن إذا تم اختيار مضخة غير مناسبة وأصغر من حجم الثدي، فقد تضرّ بالحلمة.
    امتلاء الثدي بالحليب 
    تؤثر هرمونات الحمل في الثدي فيزداد حجما ويمتلئ بكمية أكبر من الحليب، مما يجعل جلده أكثر رقة وقابل للإصابة بالتشققات والالتهابات.

    علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة

    يعد مشكل تشقق الحلمتين بعد الولادة من المشاكل الشائعة لدى الأمهات المرضعات، وله عدة طرق للعلاج منها الطبية ومنها الطبيعية. سنذكر أفضلها كما يلي :
    كريم تشققات الحلمتين
    يمكن استخدام بعض الكريمات الخاصة بالثدي، والتي تعمل على ترطيب الحلمة وتمنع زيادة تشققات. ومن الأفضل إستشارة الطبيب أو الصيدلي حول نوع الكريم المناسب لك.
    مسكنات الألم 
    ستحتاجين لأحد المسكنات التي تخفف آلام تشقق الحلمتين عند الرضاعة مثل "إيبوبروفين"، ويمكن استعماله قبل نصف ساعة من إرضاع الطفل.
    تدليك الحلمة 
    يساعد التدليك باستخدام القليل من حليب الثدي بعد كل رضعة، على تخفيف ألم التشقق والإلتهاب والعلاج منه.
    تنظيف الحلمة 
    إحرصي على نظافة الحلمتين يوميا وغسلها جيدا بالماء الفاتر وتنشيفه بلُطف، وتجنّبي استعمال الصابون والمنظفات الكيميائية.

    وإذا لم يحدث أي تحسن بعد اتباع كل هذه الطرق، من المحتمل أن تكون الحلمة في حالة التهاب حادّ،  يجب زيارة الطبيب لعمل علاج بالمضادات الحيوية.

    بالفيديو : الحلول لجفاف وتشقق الحلمة مع الرضاعة

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تشققات الحلمتين بعد الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طرق علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
     علاج تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام ونصائح مهمة
     الحلمة المقلوبة لدى المرضعة..أسبابها وعلاجها
     الم الثدي اثناء الرضاعة..أسبابه وعلاجه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق