القائمة الرئيسية

الصفحات

وقت الرضاعة لحديثي الولادة بالتفصيل

وقت الرضاعة لحديثي الولادة، تعتبر الرضاعة الطبيعية أفضل وسيلة لتغذية المولود الجديد بشكل صحي وسليم. لما يحتويه لبن الثدي من خصائص غذائية شاملة تلبّي كلّ حاجيات الرضيع، من ناحية التغذية وتقوية الجهاز المناعي ضد الأمراض. لكن لن يستفيد الطفل من كل هذه المزايا بدون اتباع نظام رضاعة واضحة وفعّالة، لذا سنتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة وقت الرضاعة لحديثي الولادة بشكل دقيق، فتابعينا سيدتي.
وقت الرضاعة لحديثي الولادة
وقت الرضاعة لحديثي الولادة

وقت الرضاعة لحديثي الولادة

- تبلغ عدد الرضعات التي يجب على الأم إعطائها للطفل ما بين 10 و 12 رضعة كل اليوم، نظرا لصغر حجم معدته وبالتالي يشعر بالجوع بسرعة. ويكون وقت الرضاعة لحديثي الولادة في الغالب ما بين 10 و 20 دقيقة لكل رضعة يتم تكرارها كل ساعتين على الأقل، مع إمكانية منح الرضيع مدة راحة تصل إلى 4 ساعات كل يوم.
- يمكن أن يمتد وقت الرضاعة لحديثي الولادة إلى 30 دقيقة، ثم الإنتظار لمدة ساعة ونصف أو ساعتين قبل إعطائه الرضعة التالية. ويجب على الأم المرضعة أثناء إرضاع الطفل، التأكُّد من مسكه لحلمة الثدي ومصّه للّبن بشكل صحيح. وذلك بسماع صوته وهو يبلع اللبن، أو بعصر الثدي وتدفّق قطرات من حليب الثدي.

حصول الرضيع على ما يكفي من الرضاعة

من أجل أن تتأكد الأم من حصول طفلها على القدر الكافي من الحليب، يجب عليها أوّلا احترام وقت الرضاعة لحديثي الولادة الذي ذكرنا. ثم تظهر عليه بعض العلامات الدالة على شبعه، مثل توقّفه عن مصّ الحليب وشعوره بالنعاس وقضاء حاجته في التبوّل ما بين 5 الى 7 مرّات كل اليوم. ومع مرور الأيام يكتسب الرضع كل يوم زيادة طبيعية في الوزن، تُقدّر بحوالي 10 أو 20 جرام يوميا في أوّل شهرين من عُمره.

هل بكاء الطفل دليل على جوعه فقط؟

إذا لاحظت الأم بكاء الطفل بعد ساعة فقط من آخر رضعة، فليس بالضرورة سببه شعوره بالجوع. فمن المحتمل أن يكون مصابا بالمغص الشائع لدى أغلب الرضع حديثي الولادة، وهذا المشكل يقع فيه العديد من الأمهات. حيث يعتقدن أن الحل الوحيد لإسكات الطفل من البكاء هو الرضاعة، في حين أنه قد يعاني من مرض أو مشكل صحي يُشعره بعدم الراحة فيبدأ بالبكاء.

كثرة الرضاعة لحديثي الولادة

يجب على الأمهات أن يحذرن من كثرة الرضاعة لحديثي الولادة، والتي يتسبّب لهم في عدة مشاكل صحية مثل صعوبة النوم والمغص وعُسر الهضم وغير ذلك. ومن علامات الإفراط في إرضاع الطفل أنه يكتسب وزنا زائدا فوق وزنه الطبيعي وفي وقت قصير، وينزل برازه على شكل سائل وذو رائحة كريهة. إضافةً إلى كثرة خروج الغازات منه لأن المعدة تتعب من الهضم، مما يسبب أيضا في إصابته بالمغص وبكائه بشدّة.

الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

يمكن تحديد مقدار الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة في 15 ملل من الحليب لكل كيلوغرام من وزنه. مثال على ذلك، إذا كان وزن الرضيع هو3 كيلوغرام فإن كمية الحليب التي سيحتاج لكل رضعة هي تقريبا 45 ملل، ويجب إرضاعه مرة كل ساعة ونصف أو ساعتين. لكن ننصح دائما ألّا تلتجئ الأم إلى الرضاعة الصناعية إلّا في الحالات القصوى، مثل ضُعف إدرار الثدي للحليب أو مرض مزمن أو وجود عدوى في الثدي أو الحلمة أو عمل الأم بدوام كامل.

أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة

من بين أهم أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة، تناول الأم  لبعض الأدوية أثناء الحمل والتي تؤثر على طعم الحليب فيرفضه الطفل. ونفس الشيء مع بعض الأطعمة الحارة التي تغيّر كذلك من مذاق الحليب، إضافةً إلى الطريقة الخاطئة في رضاعة المولود. كما أن إصابته ببعض الأمراض الشائعة لها تأثير أيضا في رفضه للرضاعة، مثل نزلات البرد والمغص وشعوره بآلام في الأنف أو الأذن وغيرها.

بالفيديو : نصائح لرضاعة صحيحة و مشبعة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال وقت الرضاعة لحديثي الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 رضاعة حديثي الولادة..هذه أهم النصائح
 طريقة رضاعة الاطفال حديثي الولادة
 كم مدة رضاعة المولود حديثا ؟
 نوم الرضيع على جنب..هل هو آمن؟
المراجع
 Breastfeeding your newborn: What to expect in the first week