القائمة الرئيسية

الصفحات

اسماء فيتامينات الحمل الأفضل للحامل

اسماء فيتامينات الحمل، يؤدي تناول الحامل لوجبات غذائية غير صحية إلى احتمال تعرّضها أكثر للولادة المبكرة. عكس الحامل التي تتبع نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات، فهو يساعدها على البقاء بصحّة جيدة هي وطفلها. إذن تابعي سيدتي الموضوع للتعرف على أهم اسماء فيتامينات للحامل، والتي يجبب أن تحرص على تناولها.
اسماء فيتامينات الحمل
اسماء فيتامينات الحمل


أهم اسماء فيتامينات الحمل

تعطي الفيتامينات لجسم الحامل والجنين عدة عناصر غذائية ضرورية لنمو صحّي وسليم،  لذا يجب أن تحتوي كل الأطعمة والمشروبات على أنواع مختلفة من الفيتامينات، إضافةً إلى الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمعادن. وهذه لائحة اسماء فيتامينات الحمل الأفضل للحامل :
فيتامين ك
يساعد "الفيتامين K" في علاج مشاكل تخثّر الدم، ويمنع حدوث نزيف عند المواليد الجدد، ويوجد هذا الفيتامين في كل من البيض والسمك والبروكلي والخضراوات الخضراء الورقية.
فيتامين هـ
من خصائصه أنه مضاد للأكسدة ويُستعمل من طرف الخلايا لتقوية الجهاز المناعي للجسم وتعزيز توسّع الأوعية الدموية، ويساعد في علاج تسمم الدم خلال الحمل واليرقان الوليدي. ويمكن الإستفادة من "فيتامين هـ" عند تناول المكسرات والسبانخ والزيوت النباتية.
فيتامين د
يساهم في تكوّن الأسنان والعظام ويعتبر مضادّا للالتهابات، كما يساعد الجسم على اللإستعمال الجيد للفوسفور والكالسيوم. وتحتوي عدة مواد غذائية على "فيتامين د"، مثل الأسماك الدهنية واللحوم والبيض والحليب وكذلك عند التعرّض لأشعة الشمس.

فيتامين ج
يعزز من مناعة الجسم ويمنع الأنسجة من التعرّض للتلف باعتباره مضادا للأكسدة، إضافةً إلى مساهمته في امتصاص الجسم للحديد. ويمكن إيجاد "فيتامين ج" في بعض الخضروات والفواكه، كالبطاطس والطماطم والقرنبيط والبابايا والفراولة.
فيتامين ب12
يعمل على تطوير الجهاز العصبي للجنين ويساعد في إنتاج خلايا الدم، ونقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى ظهور عيوب في الأنبوب العصبي للطفل وضعف نمو دماغه وإصابة الأم بفقر الدم. وتتوفر منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية على "فيتامين ب12"، مثل الدواجن ولحم الأبقار والزبادي والحليب.
فيتامين ب9 "حمض الفوليك"
فيتامين ب9 هو نفسه حمض الفوليك المعروف بأهميته في منع حدوث تشوهات للجنين وتقوية عمل المشيمة، كما يمكن أن يسبب نقصه في إصابة الحامل بفقر الدم وضيق التنفس وصعوبة التركيز. ويوجد هذا الفيتامين في الصيدليات أو في بعض الخضروات، مثل البقوليات والقرنبيط والبنجر والفطر والسبانخ.
فيتامين ب6 "البيريدوكسين"
يساهم في تنمية دماغ الجنين وتقوية جهازه المناعي، ويساعد جسم الأم على إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف الغثيان الصباحي والقيء. ويمكن الإستفادة من "فيتامين ب6" بتناول الشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة، والسبانخ والجزر والقرنبيط والكبد.

فيتامين ب3 "النياسين"
من اسماء فيتامينات للحامل "النياسين" والذي يساعد على الهضم وينمّي الأعصاب ويجعل الجسم يحفاظ على صحة البشرة، ويوجد بنسبة جيدة في الشعير والجبن والحبوب المدعمّة والبطاطس والأرز البني. 
فيتامين ب2 "ريبوفلافين"
يفيد في تقوية البصر والمحافظة على صحة الجلد، والمواد الغذائية التي تحتويه هي الخضروات الورقية الخضراء والبازيلاء والأفوكادو والبروكلي والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان. 
فيتامين ب1 "الثيامين"
يعتبر دوره أساسيا في تحسين معدل الطاقة في الجسم وفعالية أكبر للجهاز العصبي، ونقصه قد يُحدث مشاكل للطفل بعد الولادة. مثل فشل في القلب والتهاب في الجهاز العصبي. لذا يجب الإستفادة من "فيتامين ب1" في البيض والأرز والبقوليات، والبازيلاء الخضراء والطماطم والفاصولياء والحبوب الكاملة.
فيتامين أ و"بيتا كاروتين"
يساعدان على تقوية ونمو الأسنان والعظام ولهما فاعلية  كبيرة في الحد من مشاكل الحمل وبعد الولادة، ويمكن إيجادهما في البروكلي والسبانخ واليقطين والجزر والبطاطا والحليب، إضافةً إلى حبوب الإفطار المدعمّة وسمك السلمون.

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى ؟

تتسائل سيدة حول هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى، والجواب هو أن أغلب الفيتامينات مفيدة للأم أثناء الحمل شريطةَ عدم تناولها بإفراط، ويُستحسن استشارة طبيب التغذية ليحدد للحامل أفضل الفيتامينات والمقدار الواجب احترامه. وفي نفس الوقت سينصحها بعدم تناول بعض أنواع الفيتامينات في الشهور الأولى، مثل فيتامين A والحديد وغيرها.

أفضل أنواع الفيتامينات للحامل

تحرص الحامل على الإستفادة  من كل العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، من بينها الفيتامينات التي تعتبر جد ضرورية لصحة الحمل وكذلك لتجنّب عدم مشاكل صحية قد تصيب الأم أو الطفل. لذا سنقترح عليكم أفضل أنواع الفيتامينات للحامل وهي كالتالي :
- قبل الحمل يجب تناول فيتامين د وفيتامين ب والحديد والكالسيوم.
- في الشهور الأولى من الحمل يُفضّّل أخذ حمض الفوليك والأوميغا 3.
- في الثلث الثاني من الحمل يمكن تناول فيتامين د والحديد.
- في الثلث الثالث من الحمل يستحسن الإستفادة من فيتامين C وفيتامين E وفيتامين د والكالسيوم.

هل الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين ؟

تتسائل سيدة حول هل الفيتامينات للحامل تزيد وزن الجنين، والجواب هو فعلا تساهم بعض الفيتامينات بطريقة غير مباشرة في زيادة نمو وحجم الطفل. بحيث يستفيد من العناصر الغذائية الهامة الموجودة في هذه الفيتامينات، والتي تجعل نموّه أسرع ويكتسب مزيدا من الوزن أكثر قليلا من الطبيعي، كما أن الحامل أيضا يزيد وزنها.

بالفيديو : فيتامينات للحوامل مع رولا القطامي

>
نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسماء فيتامينات الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 فيتامينات للحامل من الشهر الرابع
 أهم عناصر التغذية للحامل
 مواد هامة في التغذية السليمة للحامل
 أهمية حمض الفوليك للحامل
المراجع
 The Best Prenatal Vitamins for a Healthy Pregnancy