-->

حمل بدون جنين...أسبابه أعراضه وطرق علاجه

    حمل بدون جنين، هي ظاهرة صعبة على نفسية الزوجين، فبعد الفرحة الكبيرة التي غمرتهما عند معرفتهما بحدوث الحمل، ينصدمان بعد ذلك أنه حمل غير حقيقي مما يؤثر عليهما نفسيا خاصّةً الزوجة. ويبقى هذا المشكل من الأمور الغريبة التي قد تحدث لأي زوج وزوجة، باعتبار أنه لا يمكن اكتشافه إلا بعد انغراس البويضة في الرحم وظهور أعراض الحمل على المرأة الحامل. إذن تابعي سيدتي الموضوع، لتكوني على دراية بأهم أسباب وأعراض كيس حمل بدون جنين والطرق الممكنة لعلاجه. 
    حمل بدون جنين.
    حمل بدون جنين.

    كيس حمل بدون جنين

    عندما نتحدث عن حمل بدون جنين، نقصد به تكوّن كيس من الحمل الفارغ بعد انغراس البويضة المخصّبة في جدار الرحم. لكن البويضة يتوقف بداخلها نموّ الجنين وتطوّره، مما يؤدي إلى الإجهاض ونزول كيس الحمل.

    اسباب كيس الحمل الفارغ

    من الظواهر الغريبة التي حار الأطباء في تحديد أسبابها هي ظهور حمل كيس بدون جنين، بالنظر إلى مسار الحمل الناجح في بدايته. حيث تتم عملية تلقيح البويضة وتنتقل إلى الرحم لتلتصق بجداره بشكل طبيعي، ويتكوّن الكيس الذي من المُفترَض أن ينمو الجنين بداخله.
    كما تتشكّل الخلايا المكوّنة للأغشية والمشيمة، لكن الخلايا الخاصّة بتكوين الجنين ونموّه تتوقّف عن العمل، مما يؤدي إلى حدوث حمل بدون جنين.
    علميا لم يتم إثبات السبب الحقيقي وراء عدم اشتغال الخلايا الخاصّة بتشكّل الجنين، غير أن آخر الأبحاث قد رجّحت أن يكون خلل في كروموسومات الحيوان المنوي خلال تلقيح البويضة هو السبب، أو ضعف البويضة نفسها. أما سبب ظهور النتيجة الإيجابية في تحليل الحمل الرقمي، فهي الخلايا المنشئة للمشيمة والأغشية التي تستمر في تطوّرها بشكل طبيعي، مما ينتج عنه ارتفاع هرمونات الحمل وشعور الحامل بأعراضه مثل الحمل الطبيعي.

    اعراض كيس الحمل الفارغ

    تتشابه إلى حد التطابق أعراض حمل كيس بدون جنين بأعراض الحمل العادي، مما يجعل الحامل لا تشعر به ولا تشك بحدوثه. وهذه أهم علاماته :
    - إنقطاع آخر دورة شهرية قبل الحمل.
    - الإحساس بالألم على مستوى البطن.
    - زيادة في حجم الثدي مع بعض الآلام عند لمسه.
    - الشعور بالغثيان الصباحي والقيء.
    - تظهر النتيجة إيجابية عند القيام بتحليل الحمل المنزلي.
    لكن بعد هذه الأعراض الطبيعية ستشعر السيدة بعلامات أخرى تدل على حدوث الحمل بكيس بدون جنين وهي :
    - الإحساس بالمغص.
    - نزيف دموي متوسط من المهبل.
    - عودة الدورة الشهرية لكن أقوى من السابق.

    علاج الحمل بدون جنين

    بعد تعرّض السيدة لمشكل الحمل بكيس بدون جنين، يجب عليها زيارة الطبيب ليحدد لها طريق العلاج الذي سيكون كالتالي :
    - أن تنتظر حتى ينزّل الجسم كيس الحمل الفارغ ويحدث إجهاض تلقائي.  
    - استعمال تحاميل لتحفّز الجسم على الإسقاط.
    - كحت الرحم وتنظيفه من مخلّفات الإجهاض.
    - وصف بعض الأدوية المساعدة على تجاوز هذه المحنة.

    هل يكبر كيس الحمل بدون جنين ؟

    جوابا على سؤال هل ينمو كيس الحمل بدون جنين، فبالفعل خلال هذه الظاهرة يكبر الكيس بلا جنين بالموازاة مع ارتفاع هرمون الحمل في الجسم. لكن هذا النمو لا يدوم طويلا نظرا لعدم وجود جنين داخل الكيس وتوقّف تكوينه، وبالتالي ستنتهي هذه الحالة بالإجهاض. وفي بعض الحالات قد تضطر السيدة إلى عمل كحت للرحم لتنظيفه، في الحالة التي يبقى فيها كيس الحمل ليسقط تلقائيا.

    بالفيديو : الحمل اللاجنيني أو الحمل بكيس جنين فارغ

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حمل بدون جنين على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     علامات الاجهاض الأكثر وضوحا
     كمية دم الاجهاض في الشهر الاول
     علامات الاجهاض في الشهر الاول من الحمل وأسبابه
     الاجهاض في الشهر الثاني من الحمل..أسبابه وأعراضه
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق