القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ؟

لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر، تحبّ العديد من النساء الحوامل النوم على ظهورهن رغم أن الأطباء يحذّرون من هذه الطريقة، وينصحون بنوم الحامل على جانبها الأيسر. لكن بعض الحوامل لا يستطعن التأقلم مع النوم على الجانبين، ويستسلمن لرغبتهن في النوم على الظهر رغم خطورته على الجنين. لكن ما علاقة ما قلنا مع تحرك الجنين عند النوم على الظهر؟ تابعي سيدتي الموضوع لمعرفة الإجابة.

لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ؟
 لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ؟

دراسة حول نوم الحامل على الظهر

نشرت المجلة العلمية الأمريكية دراسة جديدة كانت نتيجتها أن على الحامل أن تتفادى النوم على ظهرها، خصوصا في الأشهُر الثلاثة الأخيرة، لأن هذه الطريقة ترفع من احتمال حدوث إجهاض للجنين. كما أكدت رابطة الحمل الأمريكية أن وضعية نوم الحامل على الظهر، تؤدي إلى بطئ الدورة الدموية التي تصل إلى قلب الأم والجنين، وهذا ما يريد الباحثون معرفة سببه.

 لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ؟

جوابا على سؤال لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر، فقد قام الباحثون بإخضاع مجموعة من النساء الحوامل للنوم على وضعيات مختلفة لمدة نصف ساعة. وبعد ذلك عمل الباحثون على فحص الحوامل والجنين في كل وضعية على حدة. واستنتج الباحثون أن نوم الحوامل على ظهورهن تؤثر على دقات قلب الطفل، حيث ينقص وصول الأكسجين إليه، مما يجعله تحت خطر الوفاة، وهذا ما يفسّر تحرك الجنين عند النوم على الظهر.

وزاد تعمّق الباحثين في هذه الدراسة، حيث أشاروا إلى أن سبب وفاة الجنين هو الضغط على الشريان الأساسي الذي يوصل الدم إلى قلب الأم، وبالتالي ينقص صبيبه إلى الرحم والجنين. ورغم تأكيدهم أن بعض السيدات الحوامل لا يتأثر الجنين بنومهن على الظهر، إلا أنهم ينصحون بتجنّب هذه الوضعية والنوم على الجانب الأيسر الذي يعتبر أكثر أمانا للجنين.

بالفيديو : النوم على الظهر للحامل ( لن تتخيل ما هو مصير الجنين ) !!


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع