-->

الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

    الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة، رغم أن الأطباء ينصحون الأمهات بالإعتماد على الرضاعة الطبيعية لأنها تقدم للرضيع أفضل تغذية وحماية، إلا أن الرضاعة الصناعية تعتبر بديل جيّد خصوصا إذا لم تقدر الأم على إرضاع طفلها طبيعيا. حيث يمكن للحليب الصناعي تأمين ما يحتاجه الطفل من الغذاء، مع مراعاة أنواعه المختلفة والتي تتنوّع باختلاف مكوناته والفئات العمرية المستهدفة لكل نوع. لذا يُنصح دائما بزيارة طبيب أطفال مختص، لتحديد النوع المناسب للرضيع. إذن تابعي سيدتي الموضوع للإطلاع على أهم النصائح المتعلقة بمرحلة الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة.

    الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة
    الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

    الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

    تعد الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة الحل الأنسب لبعض الأمهات اللواتي لا يستطعن رضاعة أطفالهن بحليب الثدي، وذلك لعدة أسباب مثل عدم كفاية الحليب لضُعف جسم الأم أو مرض أو لظروف العمل وغيرها.

    - إذا عزمت الأم إرضاع الطفل بالحليب الصناعي فيجب أن تختار نوع الحليب المناسب للطفل الرضيع، خاصّة إذا كان يعاني من مشكل حساسية اللبن. أما إذا لم يكن لديه هذا المشكل، فبإمكان الأم إعطائه أي نوم من الحليب تختاره. لكن من الأفضل أن تحرص على اختيار الحليب الذي يتوفر على أعلى نسبة من الحديد، لكي لا يتعرض الطفل لفقر الدم، إستنادا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية.

    - إذا قامت الأم باستعمال ماء الصنبور لتحضير الحليب الصناعي، يجب أن تنتظر تدفق الماء لمدة دقيقتين قبل استخدامه، ثم تضعه فوق النار حتى يغلي وبعد أن يبرد تسكبه في قارورة الرضاعة وتقدّمه للطفل.

    - يجب الحرص على عدم الإفراط في الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة، حتى لا يتعرّض لمرض الإسهال أو القيء أو السمنة الزائدة، لذا من المهم اتباع إستشارات طبيب الأطفال وعدم تجاوز حصص الإرضاع الموصى بها.

    - عدم الإحتفاظ بالحليب الصناعي داخل الثلاجة لأكثر من يومين، إذا تجاوز هذه المدة يجب التخلّص منه فورا. وفي حالة التواجد خارج البيت، يتم اصطحاب زجاجة الحليب بها مياه معقمة مسبقة الغلي، وملعقة للمعيار.

    - الإنتباه إلى عدم ترك زجاجة الحليب في فم الرضيع وهو نائم، فقد يؤدّي هذا الخطأ إلى تعرّضه لتسوّس شديد ثم إصابته بالإختناق.

    بالفيديو : احذري هذه الاخطاء تقع فيها كل الأمهات عند تحضير الحليب الصناعي

     
     نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع 
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق