-->

    متى تكتمل رئة الجنين ؟

    متى تكتمل رئة الجنين ؟
    متى تكتمل رئة الجنين ؟

    متى تكتمل رئة الجنين، أحد أهم الأشياء التي تحدث أثناء الحمل ونمو الجنين هو نمو الرئة. فالرئتين كاملة النمو هي أحد العوامل الرئيسية الضرورية لحياة الطفل خارج الرحم. العديد من الأعضاء الأخرى تعمل في وقت مبكر جدا خلال نمو الجنين، ولكن بالنسبة للرئتين فمدة نموه تطول أكثر.

    كل يوم يمُرّ يمكن أن يُحدث فرقا في تطور الرئة. وبالنسبة للأطفال المعرّضين لخطر الولادة قبل الأوان، يركز الأطباء في المقام الأول على التأكد من أن الرئتين تتطوران بأكبر قدر ممكن قبل ولادة الطفل، وبالتالي فإن الطفل لديه أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة. إذن سنطرق في هذا الموضوع إلى معرفة متى تكتمل رئة الجنين، ومراحل تطورها فتابعينا سيدتي.


    تقرئون في هذا الموضوع ما يلي : 
    • كيف تتطور رئتي الجنين؟
    • نمو الرئة عند الولادة
    • متى تكتمل رئة الجنين ؟
    • اختبار وظيفة رئة الجنين
    • معدل نمو الرئة

    كيف تتطور رئتي الجنين؟

    تطور الرئة في البشر يحدث على مدى خمس مراحل مختلفة. بعد مرحلة الجنين ، تتطور رئة الطفل في ما يسمى المرحلة الزائفة. خلال هذه المرحلة ، التي تستمر من حوالي 5 أسابيع إلى 17 أسبوعا من الحمل ، يمكن مقارنة رئة الطفل مثل جذع شجرة وفروع تتفرع منه. 

    المراحل التالية تحدث على مراحل من 26 أسبوعا إلى 35 أسبوع، ثم المرحلة الأخيرة من نمو الرئة، والتي تبدأ بعد الأسبوع 36. وهذه المرحلة الأخيرة تحدث خلال الشهر الأخير من الحمل. وعلى الرغم من أنه قد يبدو أن الطفل قد تطوّر بحلول ذلك الوقت، غير أن هناك استمرارية مهمة من النمو التي تحدث في تلك المرحلة الأخيرة من تطور الرئة.

    الرئتين عضو فريد من نوعه في أنه واحد من الأنظمة الوحيدة في الجسم التي تبقى خاملة طيلة الحمل حتى الولادة. أما الأعضاء الأخرى، مثل القلب أو الجهاز العضلي، فهو يعمل بشكل كامل حتى حين لا يزال الجنين داخل الرحم.
    الطفل يمارس علمية التنفس في الرحم، ولكن ليس هناك أي تبادل للهواء داخل الرئتين حتى يخرج من الرحم، عملية تطور الرئة بأكملها معقدة جداً وتتضمن العديد من الوظائف المختلفة. وعندما يولد الطفل وبمجرد قطع الحبل السري، عليه أن يتحول من التنفس من خلال إمدادات دم المشيمة إلى التنفس بالهواء الطلق.
    وخلال تلك اللحظة، تتوسع رئتي الطفل بالهواء، ويغلق الشق على القلب ليبدأ دورانه من الرئتين ويبدأ النظام الجديد لإدخال الأكسجين في الدم من الهواء. في بعض الأحيان، يمكن أن تستغرق هذه العملية بعض الوقت، وخاصة إذا وُلد الطفل قبل الأوان، قد تحصل مشاكل في الحصول على ما يكفي من الأكسجين في الجسم.

    نمو الرئة عند الولادة

    الجزء الأكثر أهمية من نمو رئة الطفل هو شيء يسمى surfactant. و هو مزيج من المكونات الحمضية الدهنية في المقام الأول، الكربوهيدرات والبروتينات التي تغطي الرئتين وتسمح لهم بالعمل بشكل صحيح.
    والحالة السطحية هي ما يتطور أخيرا، وهناك خطر ألّا يكون موجودا تماما إذا وُلد الطفل في وقت مبكر جدا. عندما لا يكون هناك ما يكفي من السطوح في الرئتين، يصبح الطفل غير قادر على التنفس بشكل صحيح.
    وفي أغلب الأحيان، يؤدي انخفاض مستوى الحساسية إلى حالة تسمى متلازمة الضائقة التنفسية، وخاصة الأطفال المبتسرين. فالطفل يحاول جاهدا التنفس، ولكن الرئتين ليست قادرة على العمل بشكل صحيح للحصول على تبادل الهواء المطلوب.

    متى تكتمل رئة الجنين ؟

    أوضحت مجلة الاستعراض السنوي للفيزيولوجيا حقيقة مثيرة للاهتمام في عام 1984 حول متى تكتمل رئة الجنين، فبالرغم من أن رئتي الأطفال لا تزالان غير مكتملتان، إلا أنهما لا تعتبران من الناحية التقنية كاملة بالمعنى الصحيح.
    أتتذكرين تلك المراحل الخمس لتطور الرئة ؟ حسنا، قد تكونين مدنهشة عندما تسمعين أن المرحلة الأخيرة من نمو الرئة تستمر من 36 أسبوعا على طول النمو خلال السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل.
    وخلال السنوات الثلاثة الأولى من حياته، تكتمل رئة الجنين وتستمر في النمو والنضج. وتحديدا، يستمر "السخانات" الصغيرة التي تتبادل الهواء في الرئتين في التشكل على مدى السنوات الثلاثة الأولى من العمر، الأمر الذي يزيد من مساحة السطح على الرئتين.

    اختبار وظيفة رئة الجنين

    لا توجد طريقة رسمية لمعرفة ما إذا كانت الرئتين تتطور قبل ولادة الطفل دون إجراء اختبارات دقيقة. وفي بعض الحالات، لو حدثت مضاعفات مع الحمل وكان الأطباء بحاجة إلى ولادة الطفل في وقت مبكر، أو إذا كانت الأم معرضة لخطر شديد للولادة قبل الأوان، فقد يأمرون بإجراء اختبارات لتحديد وظيفة رئة الطفل.
    ولكن اعتباراً من عام 2019، تقول الكلية الأميركية لأطباء التوليد وأمراض النساء، إن اختبار السوائل الأنفية لنضج الرئة ليس من الأمور السريرية. فإذا كان الطبيب قلقاً بشأن الولادة قبل الوقت، فقد يحاول مساعدة رئتي الطفل على التطور من خلال استخدام منشطات، يتم حقنها في الأم بينما هي لا تزال حاملاً. هذه الأدوية يمكن أن تساعد على تسريع عملية تطور الرئة.
    وعموما ، فإن معظم الرضع الذين يولدون في 35 أسبوعا سيكون لديهم رئتان تعملان على نحو ملائم، وعادة ما يعتبر الرضع المولودين في الوقت الطبيعي مع وجود رئتين متقدمتين بشكل طبيعي بحلول 37 أسبوعا.

    معدل نمو الرئة

    على الرغم من اختلافه، تكتمل رئة الجنين وتعمل بشكل كامل بعد حوالي الأسبوع 37. ولكن لأن التصور والتنمية يمكن أن يحدثا بمعدلات مختلفة، فهذا العدد ليس صعبا وسريعا.
    وقد يكون لدى بعض الأطفال الذين ولدوا في وقت سابق رئتان تعملان بالكامل، وبعض الأطفال الذين ولدوا في وقت لاحق قد تكون لديهم مشاكل مع رئتيهم عند الولادة. نمو الرئة هو أحد أهم مكونات نمو الطفل، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأطباء يشجعون الأمهات على تجنب التحفيز الذي ليس لسبب طبي.
    إذا كانت الولادة قبل الأوان لا مفر منها، قد يطلب الطبيب أدوية خاصة لمساعدة رئتي الطفل على العمل بشكل أفضل. وقد تساعد تدخلات الأدوية والدعم أيضا الرضيع بعد ولادته إذا كانت هناك مشاكل مع الرئتين.
    وتعتبر رئتي الطفل تعمل بشكل كامل عند الولادة الكاملة، لكنها ستستمر أيضا في النمو في السنوات 3 الأولى من العمر حتى تشبه البنية الناضجة للبالغين.

    بالفيديو : متى يكتمل نمو الجنين في الشهر التاسع | في أي أسبوع تكتمل رئة الجنين ؟

     
    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال متى تكتمل رئة الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة