القائمة الرئيسية

الصفحات

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

 سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية، قد ينزعج بعض الأطفال الرضع أو يبكون أو يسحبون أفواههم من الثدي أثناء الرضاعة. هناك عدة أسباب لحدوث ذلك، وهو سلوك شائع جدًا لدى الرضع خلال 6 و8 أسابيع الأولى، رغم أنه يمكن أن يحدث في أي وقت. وإذا كان طفلك يبكي بشكل عام وليس فقط أثناء الرضاعة، فسندعوك لقراءة هذا الموضوع لتتعرّفي على أهم سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية، فتابعينا سيدتي.

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية
سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

فيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها عندما يكون طفلك منزعجًا من الثدي، والتي ستساعدك على معرفة سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية :

يحتاج الطفل إلى التجشؤ

يعد عدم التجشؤ من اسباب بكاء الرضيع اثناء الرضاعة الطبيعية، حيث يحتاج إلى التجشؤ أثناء وبعد كل رضعة. عادة ما يكون التجشؤ ضروريًا فقط خلال الأشهر القليلة الأولى، على الرغم من أنه قد يمتد لفترة أطول. بمجرد أن يتحرك الطفل بحرية أكبر، سيستطيع التخلص من غازات المعدة بنفسه. يحدث هذا عادةً بين الشهر الرابع والسادس، ولكنه قد يكون أقصر عند بعض الأطفال ويطول عند البعض الآخر.
إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التجشؤ، فقومي بهذه العملية أثناء الرضاعة. أفضل وضع للتجشؤ هو عندما تضغطي بقوة على بطن الطفل، ويكون وضع طفلك على أعلى كتفك، بحيث تتمكّنين من الضغط على بطنه بشكل جيد. قد يؤدي المشي أثناء القيام بذلك إلى تشتيت انتباهه لفترة كافية للحصول على تجشؤ جيد، وقد يحتاج أيضا للاستلقاء على بطنه والتجشؤ بهذه الوضعية.

فترات النمو

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية، هو مروره بفترات نمو منذ ولادته إلى غاية تسعة أشهر وأكثر. حيث يمر معظم الأطفال الرضع بفترات النمو، والتي تسمى أيضا أيام التردد. ويمكن تحديدها في 7 و10 أيام و 2 و3 أسابيع و4 و6 أسابيع، و3 أشهر و 4 أشهر و6 أشهر و9 أشهر أقل أو أكثر.

التدفق السريع للحليب

سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية أيضا، هو تفاجئه بتدفق كبير للحليب في فمه، مما يُشعره بالضيق ويبدأ بالبكاء، ويمكن أن يسبب هذا التدفق السريع أيضًا في زيادة الغازات أو القيء.

يريد الطفل تدفق الحليب بشكل أسرع

حتى الأطفال الرضع يمكن أن يلاحظوا سريعًا قلة تدفق الحليب من الثدي، مما يصعّب عليهم الوصول لمرحلة الشبع. سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية بالتحديد هو نفاد صبره من بطئ تدفق الحليب إلى فمه،  مما يجعله يعبر عن هذا المشكل بالبكاء. يجب فقط أن يستمر الرضيع في الرضاعة لكي يزيد تدفق الحليب تدريجيا، ومع الوقت سيتعلم الطفل أن التدفق سيأتي مباشرةً إذا استمر في مص الثدي بقوة.

انتهاء الطفل من الرضاعة

قد يكون كذلك سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية، شعوره بالإنزعاج بعد شُرب الكمية الكافية من الحليب وإحساسه بالشبع. يصبح الأطفال الرضع أكثر كفاءة في الثدي مع النمو والنضج، حيث يمكنهم مص الحليب الكافي في وقت أقل بكثير من المعتاد. وبالتالي إذا بدأ الرضيع بالبكاء خلال الرضاعة، فهي علامة على شبعه ويجب إبعاده عن ثديك.

التسنين

يمكن أن يسبب التسنين في سلوك صعب للرضيع، حيث يعاني بعض الأطفال الرضع من آلام اللثة عند مص الثدي. قد يبدأ الطفل في الرضاعة، لكن بعد ذلك ينفر ويبكي ويرفض إتمام الرضاعة.

انسداد الأنف

يمكن أن يكون انسداد الأنف سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية، وهو سلوك مرضي صعب عليه. إذا كان طفلك يعاني من انسداد في الأنف ويواجه صعوبة في التنفس والرضاعة في نفس الوقت، فمن المحتمل إصابته بنزلة برد.

حساسية الطعام

في كثير من الأحيان قد تعاني الأم من حساسية تجاه بعض الأطعمة، مما سيؤثر أيضا على الحليب. حيث عندما يتذوق أو يشم الرضيع شيئًا ما في الحليب، قد يسبب له اضطرابا معويا وهو أيضا سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية. إذا لاحظت هذه هي المشكلة في طفلك، فستظهر على الأرجح أعراض أخرى مثل القيء أو المغص أو الإسهال أو الطفح الجلدي أو الاحتقان المستمر أو سيلان الأنف أو الغازات الزائدة.

بالفيديو : تعرفي علي سبب بكاء طفلك الرضيع و تعاملي معه بسهولة

 
نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع