القائمة الرئيسية

الصفحات

مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

 مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

إذا واجهك أي مشكل من مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة، فما عليك سوى طلب المساعدة من الممرضة، أو الإتصال بأخصائي الرضاعة الطبيعية في أسرع وقت ممكن. وبهذه الطريقة يمكن حلّ مبكرًا أغلب المشاكل مثل التهاب الحلمات أو احتقان الثدي. فيما يلي بعض مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة التي ستواجهينها أحيانًا، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية معالجتها، فتابعينا سيدتي.
مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة
مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

حلمات متقرحة أو متشققة

عادةً ما يحدث التهاب الحلمات بسبب إمساك الرضيع للحلمة بشكل خاطئ،  وهو أمر طبيعي وشائع في الأيام الأولى من الرضاعة. يؤدي تشقق الحلمات إلى تفاقم الألم وعدم الشعور بالراحة، يمكنك استخدام مرهم خاص سيصفه لك طبيبك.

حليب الثدي غير كاف

من مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة، أنك عندما تبدئين في الرضاعة الطبيعية لأول مرة، قد تقلقين من أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من الحليب. سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يبدأ ثدييك في إدرار الحليب بشكل مسترسل، وستشعرين آنذاك بالثقة في حصول طفلك على ما يحتاجه. إن إرضاع الطفل بكلا الثديين في كل رضعة والتناوب مع الثدي الذي بدأت به، سيساعدك على تحفيز الثديين على إدرار الحليب.

احتقان الثدي

يحدث احتقان الثدي عندما يمتلئ ثدييك بالحليب، حيث ستشعرين بآلام وضيق. يمكن أن يحدث الاحتقان في الأيام الأولى بعد أن تعوّد طفلك على الرضاعة الطبيعية. وقد يستغرق إمداد الحليب الخاص بك بضعة أيام ليتناسب مع احتياجات طفلك. يحدث إحتقان الثدي أيضًا عندما يكبر طفلك ولا يرضع كثيرًا، وكذلك حينما يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة.

كثرة حليب الثدي

في بعض الأحيان تفرز الأم المرضعة الكثير من حليب الثدي، وهو من مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة التي يكافح طفلك للتكيف معها. من الأفضل أن تتواصلي مع الممرضة أو أخصائي الرضاعة الخاص بك، لمعرفة سبب كثرة الحليب من خلال نظامك الغذائي. يمكنك أيضًا إرضاع طفلك بأوضاع مختلفة، حتى تساعديه على التعامل مع الكميات الكبيرة للحليب.

الرضاعة الطبيعية ومرض القلاع

يمكن أن تحدث التهابات القلاع أحيانًا عندما تتشقق الحلمتان أو تتقرّحان، مما يفيد أن فطر المبيضات المسبب لمرض القلاع قد يصل إلى الحلمة أو الثدي. إذا كنت تشكين في إصابتك أو طفلك بعدوى مرض القلاع ، فاستشيري طبيبك على الفور.

إنسداد قناة الحليب

إذا استمر احتقان الثدي، فقد تظهر أحد أصعب مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة وهي انسداد قناة الحليب. حيث تشعرين بوجود مثل كتلة صغيرة طرية في ثديك. قد تساعد الرضاعة المتكررة من الثدي المصاب في علاج المشكل، وحاولي وضع ذقن طفلك نحو الكتلة حتى يتمكن من الرضاعة من هذا الجزء من الثدي.

التهاب الثدي

يحدث التهاب الثدي عندما لا يتم تخفيف انسداد قناة الحليب، مما يجعلك تشعرين بالحرارة والألم في ثديك، ويمكن أن يسبب لك وعكة صحية مع أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. رغم ذلك، من المهم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية. وإذا لم تتحسن حالتك خلال يوم أو يومين أو ازدادت حالتك، فاتصلي فورا بطبيبك الذي سيصف لك مضادا حيويا.

الرضاعة الطبيعية وربطة اللسان

من بين مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة الأقل حدوثا ربطة اللسان لدى الرضع، حيث من بين 1 من كل 10 أطفال يكون شريط الجلد الذي يربط اللسان بأرضية الفم (اللجام) أقصر من المعتاد، وهذا ما يعرف بربط اللسان.
بعض الأطفال الذين لهم لسان مربوط لا ينزعجون منه. وفي حالات أخرى، يمكن أن يمنعهم اللسان من الحركة بحُرية، مما قد يصعُب عليهم الرضاعة الطبيعية. والخبر السار هو أن اللسان المربوط يعالَج بسهولة. 

بالفيديو : تخلصي بسهولة من كل صعوبات الرضاعة الطبيعية

 
نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع