القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين

 كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين

كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين
كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين


كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين، تعاني العديد من النساء من ظاهرة كثرة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين في الرحم، وقد يؤدي هذا السائل الزائد إلى خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة. ولهذا، يقوم الأطباء عادةً بمراقبة مستوى السوائل بانتظام حتى تكون المرأة مستعدة للولادة. في هذه المقالة سنتحدث عن كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين، وطريقة تشخيصه من طرف الطبيب، فتابعينا سيدتي.

تشخيص الطبيب للماء الزائد حول الجنين

قبل معرفة كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين، يقوم الطبيب بتشخيص هذا السائل قبل ولادة الطفل. ولإجراء هذا التشخيص، سيقوم بفحص الجنين بالموجات فوق الصوتية باستخدام السونار. حيث يقيس كمية السائل الأمنيوسي في الرحم ويبحث عن أي تشوهات جنينية.
يمكن للطبيب أيضًا فحص المرأة الحامل بحثًا عن المشكلات التي سبّبت في زيادة السائل السلوي، وتشمل هذه الفحوصات مايلي :
  • إختبار الدم للتحقق من مرض السكري أو عدوى.
  • فحص يسمى "بزل السلى"، يقوم فيه الطبيب بأخذ عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم وإرسالها إلى المختبر للتحليل الجيني.

كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين

من أجل التعرّف على كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين، سنحتاج لتجربة الطبيب في هذا الأمر. حيث يحاول تقليل كمية السائل الأمنيوسي في الرحم، مما يؤدي إلى إطالة فترة الحمل وتحسين مزاج الحامل. وقد يستخدم الطبيب إحدى الطرق التالية لتقليل حجم السائل :
  • تخفيض "بزل السلى"، ويسمى أيضًا "التخفيض السلوي". هذا الفحص يقوم فيه الطبيب بسحب الماء الزائد حول الجنين من الرحم. ومع ذلك، لم يتوصل المجتمع الطبي بعد إلى اتفاق حول مقدار السوائل التي يجب إزالتها أو طريقة سحبها بسرعة.
  • إستخدام الأدوية، وتشمل مثبطات إنزيم البروستاجلاندين أو السولينداك، وهو دواء مضاد للالتهابات.
  • قد يسبب زيادة السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين من خطر حدوث مضاعفات، ولهذا عادةً ما يراقب الطبيب الجنين بعناية، إنطلاقا من الأسبوع 32 من الحمل.

خلاصة

  • وجود الكثير من السائل الأمنيوسي في الرحم له العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك مرض السكري لدى الأمهات، أو تعدد الحمل، أو تشوهات الجنين. وفي بعض الحالات، لا يتمكن الأطباء من تحديد السبب.
  • قد تعاني النساء المصابات بالماء الزائد من تقلصات مبكرة، و ولادة أطول، وصعوبات في التنفس، ومشاكل أخرى أثناء الولادة. يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا مضاعفات للجنين، مثل مشاكل تشريحية، وسوء تموضع الطفل، والوفاة في الحالات الشديدة.
  • يهدف العلاج إلى التخلص من الماء الزائد حول الجنين. وقد يقوم الطبيب بسحب السائل في إجراء يسمى التخفيض التدريجي، أو قد يوصي بتناول بعض الأدوية. في معظم الحالات، سيراقب الطبيب الجنين بعناية للتحقق من عدم وجود المضاعفات.

بالفيديو : علاج زيادة الماء حول الجنين

 
نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال كيفية التخلص من الماء الزائد حول الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع