القائمة الرئيسية

الصفحات

الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع

الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع

الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع
الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع

الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع، إن توفير بيئة نوم آمنة للطفل أمر ضروري، ويتساءل العديد من الآباء ومقدمي الرعاية الجدد عن وضع النوم الأكثر أمانًا للطفل، ونوع السرير الأفضل، وما إذا كان يجب أن يحتوي سرير الأطفال على حشوة مريحة. في هذا الموضوع، نجيب على هذه الأسئلة وغيرها حول الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع خلال السنة الأولى من عُمره، فتابعينا سيدتي.

الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع

من أجل السلامة، يجب أن ينام جميع الأطفال على ظهورهم في السنة الأولى من العمر، وهذه هي الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع التي توصي بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ووزارة الصحة والخدمات البشرية. كما أنها الطريقة المُثلى كذلك للأطفال المولودين قبل الأوان. حيث أن الرضع الذين ينامون على ظهورهم أقل عرضة للإصابة بمتلازمة وفاة الرضيع المفاجئ.
منذ أن قدّمت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال هذه التوصيات في عام 1992، كان هناك عدد أقل بكثير من حالات الإصابة بمتلازمة وفاة الرضيع المفاجئ. ومع ذلك، تسببت المتلازمة في وفاة ما يقدر بـ 1400 رضيع في الولايات المتحدة في عام 2017، وقد يكون الرقم في الواقع أعلى، حيث قد تكون هذه المتلازمة قد ساهمت في الوفيات لأسباب غير معروفة.
يبدو أن خطر الإصابة بمتلازمة وفاة الرضيع المفاجئ يكون أعلى خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، وتحدث معظم الحالات بين عُمر شهر و4 أشهر. لهذا السبب، فإن النوم على الظهر هو الأكثر أهمية في الأشهر الستة الأولى. كما أنه من غير المحتمل أن تحدث المتلازمة بعد 12 شهرًا من عُمر الطفل.

هل نوم الرضيع على الظهر يعتبر خطرا ؟

قد يحتاج بعض الخدج (الرضع المولودين قبل الأوان) المصابين بأمراض الجهاز التنفسي إلى النوم على بطونهم، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي خاص.
يشعر بعض الأمهات بالقلق من أن الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع وهي النوم على الظهر، يؤدي إلى تسطّح رأس الطفل، ولكن إذا حدث ذلك، فعادةً ما يكون مؤقتًا. كما يمكن أن يساعد تشجيع الطفل على الإستلقاء واللعب على بطنه أثناء ساعات الاستيقاظ في منع ذلك.
مصدر قلق آخر هو أن الرضيع قد يختنق بسبب القيء أو اللعاب أثناء النوم على ظهره. ومع ذلك، أفاد مصدر موثوق من المعهد الوطنية للصحة أنه لا يوجد دليل على ذلك.

نصائح لنوم سليم للرضع

إن توفير بيئة نوم آمنة لا يقل أهمية عن الحرص على الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع. حيث من المهم جدا التأكد من أن مكان نوم الطفل لا تحتوي على أي شيء يمكن أن يسبب الاختناق أو الانزلاق. 
لذا يجب على الأم اتخاذ الاحتياطات التالية للتأكد من أن نوم الطفل آمن :
- ضعي الطفل على ظهره أثناء النوم.
- تأكدي من أن سطح السرير مسطح وثابت.
- عندما يكون الطفل مستيقظًا إحرصي على عدم استلقائه على بطنه.
- قدّمي للرضيع مصاصة نظيفة وجافة، لكن لا تصرّي عليه إذا لم يرغب في ذلك.
- تأكد من عدم وجود أسلاك أو أشياء حادة أخرى بالقُرب من الطفل.
- قومي بتغطية السرير بملاءة ملائمة.
- استخدمي ملابس نوم مريحة، مثل كيس النوم أو ملابس أخرى مكونة من قطعة واحدة.
- تأكدي من أن سرير الأطفال يتوفر على شروط السلامة.
- حافظي على درجة حرارة معتدلة للغرفة، وتجنبي التيارات الهوائية والحرارة الزائدة.
- إضبطي وقت روتيني لنوم الرضيع عندما يكون بعمر 4 و6 أشهر.

بالفيديو : الاوضاع الصحيحة لنوم الرضيع براحة وأمان


 
نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الطريقة الصحيحة لنوم الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع