القائمة الرئيسية

الصفحات

حبوب الحديد للحامل ونصائح لاستخدامه

حبوب الحديد للحامل ونصائح لاستخدامه

حبوب الحديد للحامل
حبوب الحديد للحامل

حبوب الحديد للحامل، عندما تكتشفي أنك حامل ستبدئي في التركيز على فعل كل شيء بشكل صحيح، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة واختيار الفيتامينات المناسبة قبل الولادة، بما في ذلك مكملات الحديد. ويساعد تناول الحديد جسمك على إنتاج المزيد من الدم، وهي مشكلة كبيرة بالنسبة للأمهات، لأن حجم الدم الكُلّي سيتضاعف خلال فترة الحمل. إذن في هذا الموضوع سنتطرق إلى معرفة أهم فوائد حبوب الحديد للحامل ونصائح قبل تناوله، فتابعينا سيدتي. 


حبوب الحديد للحامل

تحتاج السيدة الحامل إلى حوالي 30 مغ من حبوب الحديد كل يوم، تلبيةً لمتطلبات الجسم في حجم الدم الإضافي لمواكبة نمو المشيمة والجنين الذي يكبر بسرعة. وتحتوي معظم فيتامينات ما قبل الولادة على هذا القدر من الحديد، وهو ما يُقارب ضعف الكمية التي تحتاجها المرأة غير الحامل. لكن قد تصبح الحاجة ضرورية لتناول أكثر من 30 مغ في اليوم من حبوب الحديد للحامل إذا كانت :
  • تعاني من نقص الحديد في بداية الحمل مثل مرض فقر الدم.
  • الحمل بتوأم أو ثلاثة توائم.
  • تناول الحديد بشكل متقطع في بداية الحمل.
  • البدأ في تناول الحديد في وقت متأخر من الحمل.

نصف جرعة الحديد اليومية ستذهب نحو نمو الجنين والمشيمة، فيما سيتم استخدام النصف الآخر لزيادة كمية الدم في جهاز الدورة الدموية، مما يساعد على حمايتك أثناء الولادة. حيث قد يسبب انخفاض حجم الدم في الجسم إلى مضاعفات خلال الولادة وما بعدها. ورغم أن حديد للحامل في بعض الأحيان يكون له آثار جانبية مثل الإمساك، إلا أنه ضروري لكل الأمهات الحوامل.

نصائح قبل تناول حبوب الحديد

اتّبعي سيدتي هذه التوصيات من أجل الإستفادة بشكل صحيح من حبوب الحديد خلال فترة الحمل :

اقرئي جيدا ورقة الإرشادات

يجب أن يكون واضحا في ورقة الإرشادات الخاصة بعلبة حبوب الحديد للحامل، كمية مادة الحديد في كل جرعة. ابحثي عن كلمة "حديد" والتي قد تظهر كأحد الأسماء التالية :
  • غلوكونات الحديد
  • كبريتات الحديد
  • فومارات الحديد
من غير المحتمل أن يؤدي تناول الكثير من حبوب الحديد إلى الإضرار بك أو بجنينك، وإذا كنت قلقة من ذلك فتحدثي مع طبيبك حول تحسين جرعتك.

التعامل مع الغثيان والقيء

قد يؤدي تناول حديد للحامل إلى تفاقم أعراض غثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إذا كنت تعانين من الغثيان والقيء، يمكنك الانتظار بضعة أسابيع حتى تهدأ قبل استئناف تناول الحديد مرة أخرى.

التعامل مع الإمساك

إذا أدّت حبوب الحديد إلى تفاقم الإمساك، أضيفي الأطعمة الغنية بالحديد والألياف إلى نظامك الغذائي، مثل الفاصوليا والسبانخ والحبوب. ورغم ذلك، لا نوصي بالاعتماد على الطعام وحده للحصول على إجمالي مقدار الحديد الذي تحتاجينه أثناء الحمل.

ابحثي عن الطريقة التي تناسبك

إذا كنت تواجهين مشكلة في ابتلاع حبوب الحديد، فجربي السائلة منها أو تلك القابلة للمضغ. ما عليك سوى التحقق من ورقة الإرشادات لمعرفة المقدار الواجب تناوله لتلبية الهدف اليومي الموصى به وهو 30 مغ من مادة الحديد.

تناول الحديد بعد الولادة

لا تتخلصي من حبوب الحديد بمجرد ولادة طفلك، ستحتاجين على الأرجح إلى تناولها لبضعة أسابيع أخرى لتعويض الدم المفقود أثناء الولادة. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك نزيف مفرط للدم أثناء ولادتك.

بالفيديو : نصايح مهمه لازم تعرفها قبل ما تاخد حبوب الحديد

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حبوب الحديد للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع