القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة

أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة
أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة

أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة، بعد إنجاب طفلك ستفقدين القليل من الوزن على الفور بعد أن يتكيف الجسم ويتخلص من السوائل. بعد ذلك، يختلف فقدان الوزن من شخص لآخر. تشعر العديد من النساء بالقلق من عدم قدرتهن على خسارة الوزن الزائد، لكن البعض الآخر يفقدن وزنًا سريعًا بعد الولادة أكثر مما كُنّ يُردن. واسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة تتعلق بالأساس بنمط الحياة أو مشاكل طبية، سنتطرق لها في هذا الموضوع فتابعينا سيدتي.


أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة

بعد ولادة طفلك مباشرةً، ستفقدين سيدتي حوالي 5 إلى 6 كيلوغرامات، وهو مجموع وزن المولود والمشيمة والسائل الأمنيوسي. وخلال الأيام القليلة المقبلة، ستخسرين أيضا حوالي كيلوغرامان من وزن الماء. بعد ذلك يعتبر أمرا طبيعيا وصحيا أن تفقدي ما يقارب كيلوغرام واحد شهريًا خلال الأشهُر الستة المقبلة. ومن أبرز اسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة نذكر ما يلي :

الرضاعة الطبيعية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تخسرين الوزن بسرعة أكبر من الرضاعة الصناعية. تسبب الهرمونات التي يفرزها جسمك عند الرضاعة تقلصات عضلية في الرحم. ولهذا، في كل مرة ترضعين الرضيع، يتقلص الرحم وينكمش. وبحلول ستة أسابيع بعد الولادة، سيعود الرحم إلى الحجم الذي كان عليه قبل الحمل.
تأكدي من إعطاء جسمك ما يكفي من الطعام ليساعدك على رضاعة طفلك، وذلك بتناول الكثير من الوجبات الخفيفة الصحية للحصول على سعرات حرارية كافية أثناء الرضاعة الطبيعية. إجعلي تناول الطعام بانتظام أمرا سهلا لك، من خلال تخزين الأطعمة المغذية الجاهزة أو سهلة التحضير، خاصةً تلك التي يمكنك تناولها بيد واحدة. ننصحك بتناول الجبن والبسكويت والبيض المسلوق وزبدة الفول السوداني وشطائر الخبز والفواكه الطازجة والزبادي، فهي أطعمة تحتوي على الكثير من البروتين.

السعرات الحرارية غير كافية

من أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة أيضا، عدم تزوّد جسمك بالسعرات الحرارية التي تفقدينها بعد كل رضعة. من المهم سيدتي أن تحرصي على تناول ما يكفي من الطعام، من أجل كسب الطاقة الكافية للرضاعة الطبيعية وتزويد حليبك بكميات صحية. ولذلك يتوجب عليك تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي تحتاجينها. وفي هذا الصدد، يوصي الأطاء بتجنب اتباع نظام غذائي أثناء الرضاعة الطبيعية.

التهاب الغدة الدرقية والسكري بعد الولادة

يسبب التهاب الغدة الدرقية أو مرض السكري من النوع 1 بعد الولادة لدى الأم المرضعة، فقدانًا مفرطًا للوزن وخفقان للقلب وصعوبة في النوم، إضافةً إلى الشعور بالأرق والإرهاق ومشاكل في العين ووفرة حليب الثدي. وهي حالة نادرة نسبيًا، حيث تصيب حوالي 5 ٪ من السيدات بعد سنة من الولادة.
إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض وتعتقدين أنها بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، فاتصلي بطبيبك. حيث هناك خيارات علاجية آمنة للأمهات المرضعات.

اكتئاب ما بعد الولادة

التعب والتقلبات المزاجية أمر عادي خلال فترة ما بعد الولادة، لكن في بعض الأحيان تتضخم هذه المشكلات وقد تصابين بما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، وهو كذلك أحد اسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة. وتشمل علاماته وأعراضه التغيّر في الوزن أو الشهية، وقلة الإهتمام ومزاج مكتئب وشعور بعدم القدرة على تلبية كل حاجيات طفلك، إضافةً إلى الإحساس بالذنب والتعب والحزن والأرق.
إذا كنت تعانين من إحدى أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، أو تشعرين بعدم الراحة، فمن المهم أن تطلبي المساعدة من الطبيب ومن المحيطين بك. هناك العديد من خيارات العلاج الفعالة، بما في ذلك العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب (تأكدي من مناقشة الأمر مع طبيبك قبل تناول أي أدوية، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية). وكذلك دعم الأصدقاء والعائلة أمر بالغ الأهمية للتعافي من الاكتئاب. 

بالفيديو : علاج النحافة للمرأة المرضعة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع