القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة، إذا كنت تريدين سيدتي الحمل بشكل أسرع، فيجب عليك الإهتمام بمعرفة وقت ممارسة العلاقة الزوجية وعدد مراتها، وما إذا كانت هناك عوامل يمكن أن تزيد أو تقلل من فرصك في الحمل. وإذا كنت تواجهين صعوبة في الحمل، فهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها ستساعدك على الحمل. لذا تابعي سيدتي معنا هذا الموضوع، لتعرفي ما هو أفضل وقت للجماع بعد الدورة لحدوث الحمل.

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة
أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة

أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة

إذا مارست العلاقة الحميمية كثيرًا وكنت لا تحاولين الحمل بشكل أسرع، فقد لا يكون من الضروري أن تحدّدي توقيت لممارسة الجماع. لكن معرفة أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة، يمكن أن يساعدك إذا كنت ترغبين في الحمل قريبًا.

تتبع التبويض

يمكنك تتبع التبويض بناءً على التقويم، وبعض الأدوات تعتمد على التغيرات الفسيولوجية مثل درجة حرارة الجسم، أو مخاط عنق الرحم، أو مستوى الهرمونات لتتبع علامات الإباضة. وفيما يلي بعض هذه الأدوات :

استخدام اختبارات توقع الإباضة

تعمل اختبارات توقع الإباضة كثيرًا مثل اختبارات الحمل، إلا أنها تخبرك بالموعد المحتمل للإباضة. تأتي على شكل أنبوب أو شريط اختبار يتفاعل مع لون بولك. لاستخدامها، يمكنك التبول في كوب ثم غمس شريط الاختبار في البول، وستحصلين على نتيجتك بناءً على تغييرات اللون أو القراءة الرقمية.

قياس درجة حرارة الجسم

يجب عليك قياس درجة حرارتك كل صباح قبل الاستيقاظ، والهدف منها هو مراقبة درجة الحرارة التي تؤثر عليها مستويات الهرمون في جسمك. حيث يرفع هرمون البروجسترون درجة حرارة الجسم ويزداد ارتفاعا بعد الإباضة، لذلك عندما ترتفع درجة حرارة جسمك وتبقى مرتفعة لبضعة أيام على الأقل، فهذا يعني أن فترة الإباضة قد حدثت لديك قبل ملاحظة ارتفاع الحرارة.

تتبع مخاط عنق الرحم

عند فحص مخاط عنق الرحم، قومي بمراقبة إفرازات المهبل. تتغير إفرازاتك المهبلية طوال دورتك الشهرية، وتكتسب خصائص مميزة عندما تقترب من فترة الإباضة، حيث تصبح قابلة للتمدد وتشبه المخاط. وعندما تكتسي هذه الإفرازات لونا أبيضا، فمن المحتمل أن تكوني في أفضل وقت للجماع بعد اختبار التبويض.

الاستفادة من تطبيقات الخصوبة

هناك العديد من التطبيقات عبر الإنترنت والتي تتعقب دورات الإباضة، تتطلب منك الدقة في إدخال درجة حرارة جسمك أو تغيّرات مخاط عنق الرحم. هذه التطبيقات يمكن أن يساعدك في تحديد أكثر أيامك عرضة للخصوبة، إذا كانت دوراتك الشهرية منتظمة. يكفي أن تقومي بإدخال المعلومات المطلوبة في التطبيق عندما تأتي دورتك الشهرية، حتى يتعرف على دورتك ويخبرك بالموعد المحتمل للإباضة.

عدد مرات الجماع

يعتمد عدد المرات التي يجب أن تمارسي فيها العلاقة الزوجية على اتفاقك مع زوجك، وما إذا كانت هناك أي مشاكل تتعلق بالعقم عند الزوج أم لا، مثل مشاكل عدد الحيوانات المنوية، وينصح الخبراء بعدم ممارسة الجماع أكثر من مرة في اليوم. قد تبدو لك أن كثرة ممارسة العلاقة الحميمية تزيد من فرصة الحمل، ولكن في الواقع هي تقلل من عدد الحيوانات المنوية السليمة لزوجك.

ممارسة الجماع طوال الشهر

إذا كان توقيت ممارسة العلاقة الزوجية من أجل الإباضة يسبب القلق، فيمكنك بدلاً من ذلك الاعتماد فقط على ممارستها في الوقت المناسب بانتظام. في هذه الحالة، يقترح الخبراء ممارسة العلاقة الحميمية كل يومين في الأسبوع. وباتباع هذا النظام، فأنت ملزمة بممارسة الجماع بشكل مستمر دون انقطاع، حتى بدون تتبع دورتك.

ممارسة الجماع خلال وقت الخصوبة

إذا كنتِ مهتمة بقضاء الوقت في تتبع التبويض واكتشافه، فيمكنك التأكد من ممارسة العلاقة الزوجية خلال أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة وهو وقت الخصوبة. وإذا كانت أعداد الحيوانات المنوية الخاصة بزوجك طبيعية وصحية، فمن الأفضل أن تمارسي الجماع  كل يوم ما عدا أيام الحيض بالتأكيد.

التعامل مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية

إذا كان عدد الحيوانات المنوية لزوجك منخفضة، فإن الخبراء يوصون بممارسة العلاقة الزوجية كل يومين خلال فترة الخصوبة.
مثلا، إذا حصلت على أول نتيجة إيجابية لاختبار توقع التبويض يوم الاثنين، أو ظهور إفرازات بيضاء اللون، فيجب عليك ممارسة الجماع يوم الاثنين وتخطي الثلاثاء، ثم مرة أخرى يوم الأربعاء وتخطي يوم الخميس، ومرة أخرى يوم الجمعة. سيساعد يوم الراحة على زيادة أعداد الحيوانات المنوية، مما يزيد من فرص الحمل.

أفضل وقت للجماع للحمل الصباح أو المساء

إذا كنت تتسائلين حول أفضل وقت للجماع للحمل الصباح أو المساء فإن الجواب هو الصباح مباشرةً بعد استيقاظك أنت وزوجك، حيث تكون الهرمونات الجنسية الخاصة بكما مرتفعة، بفضل التقارب والتلاحم الجسماني بينكما أثناء النوم.
فحينما يعانقك الزوج خلال النوم سيجعله يُثار جنسيًا وبالتالي تصبح هرموناته الذكورية في أوجها، مما يعزز من إمكانية القيام بممارسة حميمية ذات حظوظ كبيرة لحدوث الحمل.

بالفيديو : أفضل وقت للعلاقة الزوجية لتسهيل حدوث الحمل

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال أفضل وقت للجماع بعد نزول البويضة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع