القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع

افضل طريقة لفطام الطفل

افضل طريقة لفطام الطفل، من أصعب الفترات التي تواجهها الأم بعد الولادة هي حرمان طفلها من حليب ثديها، مما يجعله يعبّر عن هذا الأمر المفاجئ بالبكاء الشديد وقد يؤثر عليه سلبا. وتعتبر الرضاعة الطبيعية أول اختبار للأم، حيث تمر بمجموعة من الصعوبات ثم تليها المرحلة الأصعب وهي الفطام. فهي تجربة شاقة تُنهك الأم من الناحية الجسدية والنفسية، وكذلك الرضيع على حد سواء. إذن في هذه الموضوع سنقدم لك افضل طريقة لفطام الطفل، فتابعينا سيدتي.


افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع
افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع

افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع

افضل طريقة لفطام الطفل هي إبعاده عن الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي، عن طريق تقليل عدد الرضعات اليومية، إلى أن تبلغ رضعة واحدة فقط. ثم تواصل إعطاء طفلها رضعة واحدة خلال النهار لمدة أسبوع، وبعد ذلك تتوقف عن إرضاعه نهائيا. بهذه الطريقة يصبح فطام الرضيع أمرا يسيرا، بحيث تستطيع بأشياء كثيرة أثناء استيقاظه أن تشغله عن الرضاعة، مثل اللُّعب أو مشاهدة الرسوم المتحركة أو الأكل.


أما افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع ليلا وهي الأصعب، فيمكن للأم اتباع نفس الطريقة السابقة. رغم أن الفترة الليلة صعبة جدا، باعتبارها وسيلة يألفها الرضيع من أجل النوم. يجب على الأم إنقاص عدد الرضعات بالتدريج وتغييرها بالماء، وتواصل هكذا حتى تصبح رضعة واحدة فقط طيلة الليل لمدة أسبوع، ثم توقف الرضاعة بشكل كامل.


ينصح الأطباء باتخاد الأم التوقيت المناسب لفطام الطفل الرضيع، وذلك بمنح نفسها مدة كافية لإنجاح الفطام لا تقل عن شهر. إذ يمكّنها هي وطفلها من الإستفادة بوقت أطول، تجنّبا لأي صعوبات أو تحديات قد تعترضهما أثناء مرحلة الفطام. البداية ستكون بتخصيص يوم واحد في الأسبوع لن تقوم فيه الأم برضاعة الطفل، ثم تزيد من هذه الأيام تدرجيا بدون إرضاع حتى ثلاث أيام في الأسبوع. وهكذا يستطيع الطفل التأقلم مع هذا التغيير ويصبح مستعدا للتخلّي عن الثدي.


يجب أن تعلم الأم أن الرضيع الذي يرضع من الثدي لا يستفيد من فوائد الحليب الغذائية فقط، بل يستمد كذلك الحنان والراحة النفسية بفضل الإرتباط الجسدي المتين بأمه. لكن رغم إيقاف الرضاعة، فهذا لا يمنع أن تستمر الأم بمنح الدفئ والحنان لطفلها بوسائل أخرى. الأم عليها أن تحرص على ضم الرضيع لصدرها باستمرار، وتلاعبه وتحمله معها في كل مكان بالمنزل أو اصطحابه للخارج من أجل النزهة، ويمكنها أيضا إشراك الأبوين أو الجدة في هذا الأمر. كل هذه الأمور ستجعله ينسى الرضاعة الطبيعية، مما يساعد على نجاح افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع التي شرحنا.


بعد يومين من قطع الرضاعة الطبيعية على الطفل، ستعتمد الأم في تغذيته على الطعام الصلب والسوائل بالمقدار الذي يوصي به عادةً طبيب الأطفال. وتكون في أغلب الحالات عبارة عن ملعقة صغيرة من الحبوب الخاصة بالأطفال والغنية بالحديد، ينضاف لها القليل من حليب الثدي. فالطفل يجب أن يستفيد في طعامه من الفيتامينات والسعرات الحرارية والمعادن والألياف والبروتينات، وهي كلها مكوّنات أساسية لجسمه، توجد بالطبع في الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.


بالفيديو : طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال افضل طريقة لفطام الطفل الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع