القائمة الرئيسية

الصفحات

تطورات الطفل في الشهر الخامس

تطورات الطفل في الشهر الخامس


تطورات الطفل في الشهر الخامس، سينمو طفلك ويتطور بسرعة الآن، إنه يتعلم المزيد عن العالم وكيف يتأقلم معه. العديد من الأشياء الجديدة التي يتعلمها طفلك في عمر خمسة أشهُر منها إعداده لتناول الطعام الصلب. يُنصح عادةً بإدخال الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر، لكن بعض الأطفال يكونون جاهزين في وقت مبكر منذ عُمر أربعة أشهُر. إذن في هذا الموضوع سنتحدث عن أهم تطورات الطفل بالشهر الخامس، فتابعينا سيدتي.

تطورات الطفل في الشهر الخامس
تطورات الطفل في الشهر الخامس

تطورات الطفل في الشهر الخامس والسادس

في عمر خمسة أشهر، يتضاعف وزن طفلك مقارنةً بوزنه عند الولادة. سوف يكتسب حوالي 550 غرام شهريا ويبلغ طوله 2 سم تقريبا. لكن الأطفال يختلفون، وطالما أن طفلك يواصل النمو كما هو متوقع وفقًا لمخطط نموه، فلا تقلقي كثيرًا بشأن زيادة الوزن وحاولي ألا تقارني طفلك بالآخرين.
يحب الأطفال الروتين لأنه يجعلهم يشعرون بالأمان. لكن الروتين الذي كنت تتّبعينه عندما كان طفلك أصغر، قد لا يصلح الآن وستحتاجين إلى تعديله ليناسب عمره.
إذا لم تكوني قد قمت بذلك بالفعل، فقد حان الوقت للتأكد من أن منزلك صديق للأطفال، حيث ستشهد تطورات الطفل في الشهر الخامس بعض التغيّرات قريبًا.

ماذا يمكن لطفلك أن يفعل؟

من بين أبرز تطورات نمو الطفل في الشهر الخامس أنه يستطيع الجلوس قريباً بمفرده. يميل الأطفال إلى تقويم ظهورهم عند حملهم أو دعمهم في وضعية الجلوس، حتى أنهم قد يكونون قادرين على الجلوس للحظة دون دعم، لكن يجب أن تظلّي بالقرب منه وتُحيطيه بالوسائد في حالة سقوطه. عندما يكون طفلك على بطنه، سوف يمد أذرعه وأرجله ويقوّس ظهوره. وعندما يكون على ظهره، سيكون قادرا على رفع رأسه وكتفيه. سوف يحب القفز لأعلى ولأسفل في حضنك، ويمكنه في كثير من الأحيان التدحرج من بطنه إلى الخلف والعودة إلى البطن بسهولة. 

سيستمر في استكشاف كل شيء بفمه، ويمكنه إمساك وإحضار أي شيء إلى بفمه بسهولة الآن. على الرغم من أنه قد يكون قادرا على حمل الزجاجة بنفسه، فلا يزال من الأفضل لك إطعامه. من المحتمل أن يهتم كثيرًا بالطعام الصلب، لكن حليب الثدي أو الحليب الصناعي يجب أن يظل نظامه الغذائي الرئيسي رغم تطورات الطفل في الشهر الخامس.

سيتعلم طفلك الكثير من المهارات اللغوية في الوقت الحالي، حيث قد يكرّر بعض الأشياء مرارا وتكرارا، هذا طبيعي جدا. يمكنه أيضا التعرف على الأصوات المختلفة، وهذا الأمر مفيد جدا لك لأنه سيُلهيه، مثل تحريك المفاتيح لجذب انتباهه إذا كان يشعر بالضيق أو يبكي.

أيضا من تطورات نمو الطفل في الشهر الخامس، أنه يجيد إخبارك بما يحتاج إليه. على سبيل المثال، قد يرفع ذراعيه فوق رأسه لإعلامك برغبته في أن تقومي بحمله، أو قد يبكي عندما تغادرين الغرفة وتتركيه بمفرده. يمكنه أن يضحك ويلعب ويحتضنك ويقبّلك، واللّعب معه بصراحة ممتع للغاية. إنه يتعلم أيضا من أخطائه، فقد يستمر في إسقاط شيء ما ليلتقطه، وسيجده مضحكا جدا.

كيف أساعد طفلي على النمو؟

تحدثي واستمعي لطفلك، واستخدمي نغمات مختلفة وتعبيرات للوجه واستجيبي للأصوات التي يُصدرها. يساعده هذا في تعلم طريقة التواصل مع محيطه، وكيفية التعبير عن مشاعره.
إلعبي مع طفلك قدر الإمكان، من خلال قراءة الكتب والغناء والإستلقاء على البطن وإصدار أصوات مضحكة ومنحه الألعاب. قد يكون في بعض الأحيان متعبًا جدًا أو جائعًا للعب، ولكن الآن يمكنك على الأرجح التعرف على إشارات طفلك، لذا تأكّدي من إعطائه ما يحتاج إليه.

علامات حدوث مشكل لطفلك

قد تلاحظين عدم ظهور تطورات للطفل في الشهر الخامس، رغم أن الأطفال يتطورون بمعدل مختلف. لكن، تحدثي إلى طبيبك إذا كان طفلك :
  • لا يبدو مهتمًا بالأشياء من حوله
  • لا يبدو أنه يعرفك
  • لا يُصدر أي أصوات
  • لا يفتح أصابعه
  • لا يرفس برجليه أو لا يثني أرجله معظم الوقت
  • لا يتبع الأشياء المتحركة بعينيه أو يتواصل بالعين
  • لا يستدير عندما تنادين عليه، أو لا يتفاجأ من الضوضاء العالية
  • غير سعيد أو مضطرب أغلب الوقت

بالفيديو : تعرفي علي تغذية ونمو وتطور الطفل في الشهر الخامس بعد الولادة

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تطورات الطفل في الشهر الخامس ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع