القائمة الرئيسية

الصفحات

هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين ؟

هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين ؟


هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين، تحتاج المرأة الحامل إلى النوم الصحي أكثر من أي وقت مضى لتعزيز صحة نفسها وجنينها. ونجد دائمًا أن الأم ترغب في معرفة الطريقة الصحيحة للنوم في مراحل الحمل المختلفة، وتتسائل دائما حول هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين. إذن تابعي سيدتي هذا الموضوع وستجدين أجوبة على كل تساؤلاتك.


هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين ؟
هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين ؟

هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين ؟

تريد المرأة الحامل معرفة وضع النوم المناسب في كل مراحل الحمل، حتى لا تؤذي جنينها دون قصد. والجواب على سؤال هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين، هو أن مثل هذه التقلبات المتكررة في الأشهُر الأخيرة من الحمل قد تسبب في تشابك الحبل السري في عنق أو يدي الجنين. لكن بالرغم من ذلك فإن هذا الأمر لم يتم تأكيده علميًا، ومن ناحية أخرى استنتج بعض الأطباء أن هذا أحد أسباب التفاف الحبل السري حول عنق الطفل.

ولهذا نجد أن العديد من الأطباء ينصحون الحامل بالإنتباه من التقلبات والحركات المتكررة أثناء النوم خلال الثلث الأخير من الحمل، ويشمل ذلك الحرص على عدم النوم على الظهر والحركات المفاجئة، مثل الاستيقاظ بسرعة أو تكرار التقلب بقوة خلال النوم.

وذلك لأن الرحم يتوسع ويصبح البطن والجنين أكبر في الأشهر الأخيرة من الحمل، لذلك فإن التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين، و أي حركة خاطئة للأم قد تضر به. وبالتالي يجب الحرص على عدم التحرك يمينا ويسارا بشكل كبير أثناء النوم، كما يُفضّل أن تنام الأم على الجانب وليس على الظهر، لضمان وصول الدم للجنين بشكل جيد.

لهذا السبب، يجب على المرأة الحامل الانتباه من الإفراط في التقلب في النوم. فعلى الرغم من أن الجنين آمن تمامًا في الكيس الأمنيوسي بالرحم، إلا أن هناك بعض الحركات التي يجب على الأم تجنبها عند النوم، لحماية صحة الجنين.

ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم ؟

إذا كنت تتسائلين سيدتي عن ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم، فالجواب هو كالتالي :  
ينام جنينك في الرحم ما بين 90 و95٪ من الوقت، بعد دراسة للخبراء على الجنين في رحم الأم من الأسبوع 38 إلى الأسبوع الأربعين من الحمل. لذلك فأثناء نومك يكون جنينك في الغالب نائما، لكن النوم هو ليس النشاط الوحيد لجنينك خلال النوم، فهناك العديد من الأنشطة الأخرى ومنها :

الجنين يحلم : طفلك لا ينام في رحمك فقط، بل يحلم أيضًا. أثبتت تجربة الخبراء أن مقلة عين الجنين تتحرك بسرعة كبيرة، وهو ما نفعله عندما نحلم.
الجنين يتحرك : عندما يستيقظ جنينك وأنت نائمة، يقوم بالحركة مثل الركل ومص أصابعه، بحيث تشعرين بركلاته وحركاته بمجرد استلقائك على السرير.

بالفيديو : هل التقلب اثناء النوم يسبب التفاف الحبل السري على رقبة الجنين؟

نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال هل التقلب الكثير أثناء النوم يضر الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع