الربح من الدورات عبر الإنترنت وأهم مميزاته

الربح من الدورات عبر الإنترنت، يعد الربح من الدورات عبر الإنترنت من وسائل الربح من العمل الحر، حيث يوفر لك العديد من المميزات مثل عدم التقيد بروتين العمل والتحكم في مواعيد العمل، وأيضا تجاوز الحدود الجغرافية فيمكنك إدارة أعمالك من أي مكان تريده، ويوجد العديد من طرق تقديم الدورات عبر الإنترنت مثل الفيديوهات المصورة والتي تعتبر طريقة جذابة لعرض المحتوى الخاص بك، كما يوجد أيضا الكتب الالكترونية

 والبدء في إنشاء دورة تدريبية يجب اتباع مجموعة من الخطوات سوف نعرضها لكم في هذا المقال مثل اختيار نوعية الدورات المناسبة لاحتياجات سوق العمل وايضا لخبراتك، وأيضا التعرف على مدى الإقبال على محتوى الدورة الخاصة بك، كما سوف نتعرف على كيفية البدء في عمل الدورة التدريبية على الإنترنت وكيفية التسويق لها وماهي معايير اختيار المنصة التعليمية المناسبة.

الربح من الدورات عبر الإنترنت ومميزاته 

الربح من الدورات عبر الإنترنت

يتيح العمل الحر على الانترنت الآن ممارسة أعمالك الشخصية لا سيما إعطاء دورات تدريبية في أي وقت، حيث أصبحت الدورات التدريبية الآن مصدرا مهما للتعلم والمعرفة ومن مميزات الربح من الدورات عن طريق الانترنت:

توفر المنصات التعليمية على الإنترنت العديد من المميزات التي يمكن أن تحصل عليها عن طريقها فهي:

  • تمحنك الكثير من الدعم والأدوات لإنشاء دورة تدريبية لك وتسويقها، كما تقدم لك العديد من الدروس والنصائح التي تساعدك في إنشاء الدورات الخاصة بك.

ويوجد العديد من المميزات للعمل الحر عن طريق الدورات عبر الإنترنت وهي كالآتي: 

  • أنت رئيس نفسك: حيث يمنحك العمل عن طريق الانترنت الحرية الكاملة في اختيار المهام والمواصفات وأيضا المسؤوليات في عملك.
  • ضع الروتين الذي يناسبك: حيث يوفر لك العمل الحر من خلال الدورات عن طريق الانترنت وضع الروتين الخاص بك، وأيضا يوفر لك عناء الذهاب إلى العمل.
  • فرص متعددة للربح عن طريق الانترنت: حيث يوفر لك العمل الحر إمكانية تطوير مهاراتك، حيث يمكنك عمل عدة مشاريع في آن واحد.
  • تجاوز الحدود الجغرافية: حيث يمكنك إنجاز كل المشاريع الخاصة بك على الانترنت حتى إذا كنت موجودا في بلد آخر.

خطوات البدء في إنشاء دورات تدريبية عن طريق الانترنت

والبدء في إنشاء دورات تدريبية عن طريق الانترنت، يمكنك اتباع مايلي:

اختيار نوعية الدورات المناسبة

من أهم نجاح أي دورة تدريبية على الانترنت هو اختيار الدورة التدريبية المناسبة لمتطلبات سوق العمل كذلك يجب أن تكون مناسبة لخبراتك، فمثلا لا يمكنك إجراء دورة تدريبية في مجال ما وأنت لا تعلم عنه شيئا.

تحقق من الإقبال على مجال الدورة

حيث يمكنك في البداية التحقق من إقبال الناس على هذا المجال من خلال سؤال الأقارب والمعارف المحيطين بك، ثم يمكنك طرح الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة نسبة المشاهدات والإقبال على سؤالك.

الحجز المسبق للدورة

فبعد التأكد من اختيار نوعية الدورات المناسبة والتأكد من إقبال الناس عليها يمكنك بيع الدورة.

اختار طريقة مناسبة لعرض الدورة

يمكنك اختيار الطريقة المناسبة لعرض الدورة بناءا على المحتوى الخاص بها، وكذلك الطريقة المفضلة لك حيث يمكنك اختيار:

الفيديو

وتعتبر هذه الطريقة من أنجح الطرق لعرض الدورات التدريبية على الإنترنت، وذلك لأنها طريقة جذابة وبسيطة في اشتياق المعلومات، كما يمكن استخدام هذه الطريقة في عرض المعلومات التي تتطلب وصفا توضيحيا مثل التفاعلات الكيميائية وكذلك الطبخ وغيرهم.

الكتب الالكترونية

تعتبر أيضا الكتب الالكترونية من أفضل الطرق التي يمكن إعطاء المعلومات بها على الانترنت وكثير من الناس تفضلها، حيث يمكن تحميلها على الجهاز الخاص بك ومطالعتها في أي وقت وفي أي مكان دون الحاجة إلى وجود اتصال بالانترنت.

كيفية البدء في عمل الدورات التدريبية عبر الإنترنت

يوجد بعض الاعتبارات التي تلزم التركيز عليها وذلك لعمل الدورة التدريبية بشكل منظم ومفهوم وهي كالآتي:

إعداد الأفكار

حيث يجب عليك قبل البدء في إعداد الدورة تنظيم أفكارك على ورق خارجي وذلك حتى تبدأ في إعدادا لدورة بشكل منظم وشيق.

تحضير مضمون الدورة

يجب عليك عند البدء في عمل دورة أن تأخذ في اعتبارك تحضير المضمون الخاص بالدورة سواء كان كتب أو فيديوهات أو غيرهم، كذلك يجب عليك تحضير الكاميرا والكمبيوتر والإضاءة وغيرهم.

مراجعة المضمون

بعد الانتهاء من تحضير مضمون الدورة، يجب عليك مراجعته وتنسيقه بأفضل شكل، كما يجب البدء في هذه المرحلة بعد الانتهاء من تحضير المضمون مباشرة، كما يمكنك الاستعانة ببعض الأصدقاء الذين ربما يعطونك نصائح وبدائل أخرى.

تحرير العمل

حيث يمكنك في هذه المرحلة استخدام بعض الطرق الفنية والتقنية التي تساعدك في إظهار العمل بشكل أفضل، مثل الرسوم التوضيحية والمؤثرات الصوتية وغيرهم، تساعد هذه الخطوة على إخراج مضمون الدورة بشكل شيق ولطيف ويجذب انتباه المتعلم.

معايير اختيار المنصة المناسبة لعرض الدورة التدريبية

بعد الانتهاء من تحضير محتوى الدورة التدريبية وتنسيقه، عادة يقوم المدربين ببيع الدورات التدريبية منصات التعلم الالكتروني، ولكن يوجد بعض المعايير التي يجب الانتباه لها عند اختيار المنصة التعليمية المناسبة:

المنافسة

حيث أن وجود عدد من الدورات التدريبية المتشابهة على  نفس المنصة يجعل من الصعب ظهور دورتك التدريبية بشكل لافت، فمن الافضل اختيار منصة تكون عليها المنافسة متوسطة.

تكاليف وضع لدورة على المنصة

حيث تختلف المنصات في  هذه النقطة، فمنهم ما تحتاج إلى اشتراك شهري أو سنوي لوضع دورتك التدريبية عليها، إلا أن بعض المنصات تطالب بنسبة من الأرباح فى مقابل عرض وتسويق دورتك التدريبية.

الدعم

حيث يمكنك اختيار المنصة التعليمية التي تقوم بتقديم الدعم الفني والتقني لك، وتنقسم المنصات التعليمية إلى قسمين هما المنصات الاجتماعية والتي تشمل قاعدة أكبر من الطلاب، لكنها لا تتيح لك إمكانية التحكم في سعر الدورة والتسويق وبيانات العملاء، أما المنصات المستقلة توفر لك حرية أكبر في إمكانية التحكم في السعر والتسويق وبيانات العملاء.

كيفية التسويق الجيد لدورتك عبر الانترنت

الربح من الدورات عبر الإنترنت

يمكنك عمل تسويق دورتك التدريبية عن طريق الانترنت، حيث يوفر ذلك وصول دورتك التدريبية إلى شريحة أعلى مما يعني شرائها سريعا، ويمكن تسويق الدورات التدريبية عن طريق الآتي:

الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

لا أحد منا ينكر دور وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تقوم وسائل الاتصال الاجتماعي الآن بدور كبير في الترويج لأي شيء.

تحسين محركات البحث

حيث يمكنك تحسين محركات البحث عن طريق اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والمميزة التي تسهل الوصول إلى محتواك.

الاستعانة بخدمات الترويج المدفوعة

مثل الإعلانات على صفحات الويب والسوشيال ميديا.

التسويق عبر البريد الالكتروني

وذلك من خلال إرسال رسائل ترويجية للطلاب والعملاء.

الاستعانة بأحد الخبراء

حيث يعمل على تزكية المحتوى الخاص بدورتك التدريبية فيقوم ببناء الثقة عند العملاء والطلاب.

تقييم الدورات

وذلك من خلال أخذ آراء النقاد والمهتمين عبر صفحاتهم على الانترنت.

وفي الختام نكون قد عرضنا في هذا المقال طرق الربح عن طريق الدورات عبر الإنترنت، وأيضا التعرف على خطوات البدء في إنشاء دورات تدريبية عن طريق الانترنت، بالإضافة إلى كيفية البدء في عمل الدورات التدريبية عن طريق الانترنت، والتعرف على معايير اختيار المنصة التعليمية المناسبة لعرض الدورة التدريبية، وأيضا كيفية عمل تسويق جيد لدوراتك التدريبية عن طريق الانترنت.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-